بمناسبة اقتراب مواسم الحصاد زكاة الزروع والثمار

بمناسبة اقتراب مواسم الحصاد زكاة الزروع والثمار



زكاة الزروع والثمار

ملخصات_فقهية

✍🏻 د. يوسف حسين الرخمي.

💡 بمناسبة موسم الحصاد في كثير من المناطق، أحببت أن أذكّر بأهم مسائل الزكاة في الزروع والثمار بشكل مختصر.

🌾 تجب الزكاة في كل ما أنبتت الأرض على الراجح من أقوال الفقهاء، فيشمل ذلك كلما استزرعه الناس من الزروع أو الثمار أو الخضروات أو نحوها؛ لعموم قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم، ومما أخرجنا لكم من الأرض)؛ فإن (ما) اسم موصول يفيد العموم، أي: من كل ما أخرجنا لكم من الأرض، ولعموم حديث: (فيما سَقَتِ السماء والعيون العُشْر، وفيما سُقي بالنضح نصف العُشْر) رواه البخاري، فلم يخصّ نوعا دون آخر.

🌾 تجب الزكاة في كل حصاد مرة، فلو كانت الثمرة تحصل في السنة أكثر من مرة فالواجب زكاتها في كل مرة.

🌾 إنما تجب الزكاة في الزروع إذا بلغ كل صنف منها نصابا، فنصاب البُرّ مثلا مستقل عن نصاب الذرة، ونصاب البطاط مستقل عن نصاب الطماط ... وهكذا، ولا تُجمع الأصناف بعضها إلى بعض لتبلغ النصاب، ومن لم يبلغ محصوله نصابا فلا زكاة عليه شرعا إلا ما طابت به نفسه.

🌾 مقدار النصاب على النحو التالي:

1⃣ ما يكال: كالحبوب ونحوها، فنصابه: (300 صاع)، والصاع يساوي أربعة أحفان بكفي الإنسان المتوسط، وهو يعادل نصف ثُمْنة (نصف علبة النيدو الكبير)، وبحساب الأقداح فإن النصاب يساوي (19 قدح إلا ربع)، (ويمكن لكل منطقة أن تحسب نصابها بأن يأخذ المزارع علبة النيدو الكبيرة ويملأها 150 مرة فيحصل على النصاب).

2⃣ ما يوزن: كبعض الخضروات مثلا، فنصابه: (647 كيلو) كما خلص إليه العلامة القرضاوي في كتابه فقه الزكاة.

3⃣ ما لا يكال ولا يوزن: كالكراث والبصل الطويل والجرجير ونحوه، فنصابه أن تبلغ قيمة الثمرة ما يعادل سعر نصاب المكيل، وهو في اليمن يساوي تقريبا (250.000 ريال طبعة قديم) أو (500.000 ريال طبعة جديد) .. [اعتمدنا في التقدير على أشهر المكيلات وأوسطها سعرا وهو البرّ، واعتمدنا متوسط السعر في السوق].

🌾 القدر الواجب من الزكاة هو:

1⃣ عُشر الثمرة: إن كانت سُقيت بالمطر، أو سُقيت بما لا مشقة فيه كالغيول والأنهار ونحوها.

2⃣ نصف العُشر: إن كانت سُقيت باستخدام الآلات ونحوها.

3⃣ فإن سُقيت بالمطر وبالآلات معا فالحكم للأغلب منهما، فإن كان الغالب هو المطر فالواجب العُشر، وإن كان الغالب هي الآلات فالواجب نصف العُشر، فإن استويا تماما كانت الزكاة الواجبة ثلاثة أرباع العشر.

🌾 تُخصم تكاليف الزراعة قبل إخراج الزكاة إن أراد المزارع ذلك على الراجح، إلا تكاليف السقي فلا تخصم مهما بلغت، وكذا لا تخصم قيمة السموم الممنوعة قانونا؛ فإنه يحرم استخدامها أصلا لما فيها من الأضرار الصحية، ولا تحسب ضمن التكاليف المخصومة بطبيعة الحال.

🌾 زكاة العسل واجبة في قليله وكثيره على الراجح، والقدر الواجب فيه هو العُشر، فإن تطلبت تربية النحل تكاليف ونفقات مالية لرعايتها (كما هو الغالب في عصرنا) كان الواجب هو نصف العشر فقط قياسا على الزروع، وقد تقدم تفصيل المسألة في منشور: #زكاة_العسل .

🌾 يجوز تقديم زكاة أكثر من عام ملاحظةً لأحوال الناس وحاجاتهم، وطريقة ذلك أن يقدّر المزارع زكاة العام القادم كم ستكون بحسب خبرته وتجربته ثم يقوم بإخراجها، فإن ظهر بعد ذلك في وقت الوجوب أن الزكاة الواجبة عليه أقل مما أخرج أكمل الباقي، وإن ظهر أنه أخرج أكثر من الواجب فله أن يحتسب الزيادة من زكاة العام الذي بعده، وإن ظهر أنه لا زكاة عليه فيمكن حسابها من زكاة أي عام قادم.

🌾 لا يُحسب في الزكاة ما أكله المزارع قبل الحصاد؛ كون هذا مما جرى به العرف.

🌾 الأصل أن تُخرج الزكاة من المحصول الزراعي قبل بيعه، فإن لم يخرجها حتى باع المحصول فيجب إخراج الزكاة نقدا، عُشر القيمة أو نصف العُشر بحسب ما بيّناه.

🌾 من أجّر أرضه لشخص آخر ليزرعها بجزء من المحصول (عقد مزارعة) فالزكاة واجبة على من قام بزراعتها، إلا إذا اتفقا أو جرى العرف على أمر آخر فلا مانع؛ فالذي يهمنا هو إخراج مقدار الزكاة الواجب كاملا، منهما أو من أحدهما.

🌾 مصارف الزكاة هم الأصناف الثمانية المذكورون في الآية: (إنما الصدقات للفقراء، والمساكين، والعاملين عليها، والمؤلفة قلوبهم، وفي الرقاب، والغارمين، وفي سبيل الله، وابن السبيل)، وأولاهم بها الفقراء والمساكين، ويتأكد دفعها للأقارب الفقراء الذين لا تجب عليك نفقتهم، وكذا الفقراء الذين يسكنون قرب مزرعتك؛ فقد تعلقت أبصارهم وقلوبهم بثمرتك فينبغي ملاحظتهم عند إخراج الزكاة.

💐 أخلف الله عليكم بخير، وفرّج عن البلاد والعباد 💐

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

x