مسجد مفتاح المؤمنين في مدينة فوكيت في مملكة تايلاند 2

مسجد مفتاح المؤمنين في مدينة فوكيت في مملكة تايلاند 2



مسجد (مفتاح المؤمنين) في مدينة فوكيت بمملكة تايلند.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في حي باكلوك في مكان غير بعيد عن نصب البطلة (٤ كيلومترات)، وذاك على الطريق المؤدي إلى بانغ رونغ. ويسمى رسميا مسجد باك تشيد أي مفتاح المؤمنين، وهو واحد من عشرات المساجد التي تزدان بها مدينة فوكيت التي تقع في جنوب تايلند، وتصل نسبة المسلمين في المدينة إلى ٣٠% بينما تصل نسبتهم في عموم تايلند إلى ١٥% .

يتكون مبنى المسجد من طابقين متوسطي الحجم، ويتسع المصلى اليومي الذي يقع في الطابق الأرضي لحوالي ٦٠٠ شخص من المصلين، وفي الطابق العلوي توجد قاعة صلاة إضافية يتم فتحها يوم الجمعة لأداء صلاة الجمعة الأسبوعية وفي المناسبات الدينية، بجانب غرفة استقبال ومكتب إداري.

يتميز هذا المسجد بتصميمه المختلف كليا عن المساجد المعروفة في هذه المنطقة، حيث يزدان بمئذنتين زجاجيتين شديدتي الأناقة، وتنفصلان عن هيكل المسجد، حيث تقفان بشموخ ودلال أمام واجهة المبنى الأبيض ذي الرونق الجميل، وتتكون كل واحدة منهما من ٤ طوابق ومن خلال الشرفة الوحيدة يمكن رؤية المدينة، بجانب الإطلالة البارونامية من خلال النوافذ الزجاجية!

وفي قمة مقدمة المسجد ترتفع قبة ذهبية براقة فوق أربعة من الأعمدة الأنيقة وتم تشييدها وإبرازها بصورة جاذبة للأنظار!

ومما يزيد من جمال المسجد موقعه الرائع وسط الطبيعة الزاخرة بكل مفردات الجمال الخلاب؛ حيث تحيط به مزارع النخيل والمطاط، ويتميز بالهدوء والأجواء العليلة وسط بيئة مترعة بالجمال وزاخرة بالحياة البرية ولا سيما الطيور التي لا تكف عن عزف موسيقى الوجود وشدو أغاني الحياة!

x