مسجد آهات جامي في مدينة دونيتسك في جمهورية أوكرانيا 3

مسجد آهات جامي في مدينة دونيتسك في جمهورية أوكرانيا 3



مسجد (آهات جامي) في مدينة دونيتسك، بجمهورية أوكرانيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في وسط مدينة دونيتسك، وهي واحدة من المدن التي انتزعتها روسيا من أوكرانيا في الحرب المشتعلة بينهما في هذه الأثناء، وأعلنت روسيا ضمها إليها بعد استفتاء استنكرته أغلب بلدان العالم!

تم تسمية المسجد بهذا الاسم تكريما لرجل الأعمال آهات براغين الذي دفع تكاليف تشييد هذا المسجد، وسميت إحدى مئذنتيه باسم متبرع آخر يدعى رينات أخميتف!

يعتبر أول مسجد تم بناؤه في حوض دونيتسك منذ سقوط ما كان يسمى بالاتحاد السوفيتي، ويقع حاليًا ضمن أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية، التابعة رسميا للفيدرالية الأوكرانية وعمليا صارت جزءا من الاتحاد الروسي!

وضع حجر الأساس لهذا المسجد عام ١٩٩٤م، وتم

الافتتاح الرسمي للمسجد وللجامعة الإسلامية الأوكرانية التي تقع بجانبه في ٣ سبتمبر ١٩٩٩م،

وأطلق عليه حينئذ اسم ابن فضلان، وحينما توفي الممول الرئيسي للمسجد آهات جامي في ١٥ أكتوبر ١٩٩٥م اتفق القائمون على المسجد على إطلاق اسم هذا الرجل على المسجد تخليدا لذكراه الطيبة.

تم اقتباس تصميم هذا المسجد من أحد مساجد اسطنبول الجميلة، وكان يحتوي على مئذنة واحدة، لكن وفاة الممول الأساسي أظهرت ممولا آخر استكمل البناء وهو رينات أخميتف، وقد اقترح بناء مئذنة أخرى فتمت الموافقة على ذلك وسميت باسمه!

هذا المسجد هو الأكبر في هذه المدينة، ويتكون من عدة طوابق، ويتضمن الطابق الأول من المسجد موقع الجامعة الإسلامية الأوكرانية، وهي أول مؤسسة إسلامية للتعليم العالي في أوكرانيا. يمتلك المسجد تصميما عثمانيا جذابا؛ بهيكله الشامخ ومئذنتيه القلميتين العاليتين وبقبته العريضة ذات اللون الفيروزي الجميل ونقوشه الداخلية البديعة التي تزدان بها السقوف والأعمدة والجدران بصورة مغرية لأعين الناظرين!

يمتلك المسجد فناء واسعا يحيط به سور جميل، وتغطيه أشجار كثيفة ذات خضرة بالغة، لكن الشتاء يحيلها إلى عيدان يابسة ويعوضها بجمال بياض الثلوج!

x