مسجد شيرامان جمعه في مدينة ميثالا كودونغالور في جمهورية الهند 4

مسجد شيرامان جمعه في مدينة ميثالا كودونغالور في جمهورية الهند 4



مسجد (شيرامان جمعة) في مدينة ميثالا كودونغالور تالوك بجمهورية الهند.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في مدينة ميثالا كودونغالور تالوك بمقاطعة تريسور التابعة لولاية كيرلا التي تقع في غرب الهند وتطل على بحر العرب المتصل بالمحيط الهندي.

ويعد مسجد شيرامان أول مسجد بني في الهند، حيث تؤكد مرويات تاريخية أنه بني عام ٦٢٩م على يد مالك بن دينار، ويعتقد أن هذا المسجد تم تجديده وإعادة بنائه في القرن الحادي عشر الميلادي.

وسمي بهذا الاسم نسبة إلى ملك شيرا الوثني الذي تأثر بأخلاق التجار العرب واسمه شيرامان بيروميل، وتحكي بعض كتب التأريخ أنه ذهب مع عدد من هؤلاء التجار إلى البلاد العربية، وهناك التقى بكثير من المسلمين فاكتملت قناعته بأن الإسلام هو الدين الحق فاعتنقه وغيّر اسمه إلى تاج الدين!

يمتلك المسجد رمزية كبيرة عند المسلمين بسبب قدمه التأريخي، ولذلك فقد زاره كثير من القادة والمسؤولين الهنود ومنهم رئيس جمهورية الهند الأسبق أبو بكر زين العابدين أبو الكلام، وفي ٣ أبريل ٢٠١٦م قدّم رئيس الوزراء الهندي الحالي ناريندرا مودي نسخة طبق الأصل مطلية بالذهب من مسجد (شيرامان جمعة) للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز!

يمتاز المسجد بتصميم مختلف يدخل ضمن السهل الممتنع، حيث يجمع بين الأناقة والبساطة في آن واحد، ويتضح ذلك من هيكله الخارجي وقوامه الداخلي ومن نقوشه وزخارفه التي تمتلك قدرا من الجاذبية دون تكلف أو تعقيد!

يتكون المسجد من دورين وفناء واسع يصلح جزء كبير منه للصلاة، ويزدان بأربع مآذن ذات جمال هادئ، وفي الوسط ترتفع بطريقة متميزة قبة بصلية يعلوها هلال مرتفع! ويمتلك هذا المسجد مصباحا أثريا يعتقد أن عمره أكثر من ألف سنة، وما زال يضيء من خلال إحراق النفط عبر الطريقة القديمة!

ويتم الولوج إلى فناء المسجد من خلال بوابة عريضة تنفتح من سور أنيق، وتم طلاؤه بنفس لون المسجد، ويغص الفناء بالعديد من الأشجار الكبيرة التي تلطف جو المسجد وتمنح رواده هواء نقيا، ويدلف المصلون إلى المسجد من خلال باب فخم يعلوه سقف جميل من القرميد الأحمر!

x