مسجد محمد بلقيه في مدينة بندر سري بيكاوان عاصمة سلطنة بروناي 3

مسجد محمد بلقيه في مدينة بندر سري بيكاوان عاصمة سلطنة بروناي 3



مسجد (محمد بلقيه) في مدينة بندر سري بيكاوان عاصمة سلطنة بروناي.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في ضاحية كامبونج جالان موارا سيروسوب التي تبعد بحوالي سبعة كم عن مدينة بندر سري بكاوان عاصمة بروناي، وقد سمي باسم شقيق سلطان دولة بروناي حسن بلقيه.

تم وضع حجر الأساس لهذه التحفة المسجدية الجميلة في الأول من شهر فبراير عام ١٩٧٦م، واكتمل بناؤها في الحادي والثلاثين من شهر أغسطس من عام ١٩٧٨م الموافق للثالث من شهر الله المحرم عام ١٤٠٠هـ، وقد تم الافتتاح بالتزامن مع دخول القرن الخامس عشر الهجري.

هذا المسجد كبير بهيكله البنيوي ووظائفه المعنوية، فقد تم تشييده على مساحة إجمالية تزيد عن ٦ أفدنة وربع الفدان، ولدى مصلياته قدرة على استيعاب حوالي ٣٠٠٠ مصلّ في وقت واحد، وبجانب ذلك فإنه يقدم للمجتمع المسلم في المدينة العديد من الخدمات الثقافية والاجتماعية، من خلال عدد من الأقسام المتنوعة، ومنها قاعة متعددة الأغراض، ومكتبة عامة تحوي كتبا نافعة بعدد من اللغات، ومكاتب إدارية، ومواضئ ودورات مياه.

ويمتاز المسجد بتصميمه الحديث مع اقتباسه من الأنماط التراثية الأصيلة، فهيكله العريض يقوم على أقواس وعقود تتحملها أعمدة اسطوانية رفيعة لكنها متينة، وترتفع فوق السطوح عدد من القباب التي تمنح المسجد تميزه الخاص؛ بسبب تصميمها المتفرد وطريقة توزيعها الجميلة، ويزيدها جمالا لونها الذهبي الساحر!

وأضافت المئذنة للمسجد تميزا آخر؛ بسبب انبثاقها من وسط مبنيي المسجد، ثم تصميمها الفريد الذي تم تركيبه من أنماط هندسية مختلفة، وهي العربي والمالاوي وكذلك العثماني الذي منحها رأسا قلمياً مرتفعا فوق الشرفة بطريقة جذابة وتم طلاؤه بلون ذهبي كما في القباب!

x