مسجد مركز مكه الإسلامي في مدينة أورلاند بارك في الولايات المتحدة الأمريكية 1

مسجد مركز مكه الإسلامي في مدينة أورلاند بارك في الولايات المتحدة الأمريكية 1



مسجد (مركز مكة الإسلامي) في مدينة أورلاند بارك بالولايات المتحدة الأمريكية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد والمركز الإسلامي في مدينة أورلاند بارك التي تعد ضاحية من ضواحي مدينة شيكاغو، وهي واحدة من كبرى المدن الأمريكية وتقع في ولاية إلينوي الأمريكية.

صمم بناء هذا المسجد ليبدو كنسخة مشابهة لمسجد قبة الصخرة الذي يعد جزءا من المسجد الأقصى لوقوعه داخل الحرم القدسي الشريف الذي يحتل المرتبة الثالثة ضمن قائمة المساجد المقدسة عند المسلمين في شتى أنحاء المعمورة.

تم اختيار هذا التصميم المشهور لمسجد قبة الصخرة؛ بقصد تذكير الأجيال التي ولدت في أميركا من المسلمين عامة والعرب خاصة والفلسطينيين بشكل أخص بقبلتهم الأولى التي تتعرض لمؤامرات خطيرة تحت عناوين عديدة.

ويتكون هذا المبنى الأنيق للمسجد من ثلاثة أدوار تعلوها قبة ذهبية رائعة، ويشتمل على مصليات منفصلة للرجال والنساء، وقاعة محاضرات كبيرة، ومدرسة لتعليم الصغار كيفية تلاوة القرآن الكريم وبعض العلوم المتصلة بالقرآن، وتعليمهم مبادئ اللغة العربية، ومكتبة عامة تشتمل على عدد من الكتب التي تسهم في صناعة الوعي، هذا بجانب عدد من المكاتب الإدارية والمواضئ ودورات المياه.

ويحتوي فناء المسجد على مساحات خضراء مطرزة بألوان الأزهار والورود التي بثت في أرجائه، وعلى مواقف مناسبة لسيارات الزوار والمصلين.

ومثل أغلب المساجد في مناطق الجاليات والأقليات المسلمة في العالم، فإن هذا المسجد الرائع يحمل رسالة ثقافية واجتماعية متعددة الأبعاد، ويبدو أن همّ الحفاظ على الهوية الإسلامية للمسلمين هو الأكثر بروزا في هذا المسجد، ويتضح ذلك من الاسم (مكة) وتصميم المعمار (شكل مسجد قبة الصخرة)، بجانب العناية بتعليم الصغار أساسيات اللغة العربية ومبادئ القرآن الكريم.

أما من الناحية الجمالية فمن الواضح أن المسجد تحفة معمارية أنيقة سواء في هيكله الخارجي أو تجهيزه الداخلي؛ فهو شديد الثراء بالنقوش والزخارف مع انسجام تام في الألوان، والصور تغني عن الشرح.

x