كيفية غسل الميت بالطريقة الصحيحة

كيفية غسل الميت بالطريقة الصحيحة



كيفية غسل الميت فسأقوم بتلخيص ذلك من خلال النقاط التالية:

1- لا يجوز أن يغسل الرجل إلا رجلا مثله، ولا يغسل المرأة إلا امرأة مثلها، ويستثنى من ذلك الزوجان فإنه يجوز لكل واحد منهما تغسيل الآخر.

2- يتم خلع الملابس التي على الميت دون إتلافها إن تيسر ذلك؛ تجنبا للإسراف، وما عجزوا عن خلعه فيتم قصّه بمقص.

3- يوضع الميت على المغتسل (وهو عبارة عن سرير مرتفع مصنوع بطريقة معينة تسمح بتصريف الماء، وترفع الميت عن الأوساخ في الأرض) بحيث يكون مستلقيا على ظهره، ويتم وضع قطعة قماش أو منشفة لتغطية عورة الميت من سرته إلى ركبتيه، وينبغي أن يكون مكان الغسل معزولا وبعيدا عن أعين الناس.

4- الأفضل أن يتولى تغسيل الميت اثنان فقط، أحدهما يباشر تغسيله والآخر يساعده بصب الماء ومناولته الأغراض المستخدمة في الغسل، وينبغي أن يكونا من أهل الأمانة والدّين فيستران ما يريانه من سوء إن وجد.

5- لا يجوز للمغسل أن ينظر إلى عورة الميت، ولا يلمسها بدون حائل، بل يلبس قفازا أو يضع قطعة قماش على يده حين يغسل عورة الميت، ولا يزيل شيئا من شعره ولا أظافره، ولا يحلق عانته ولا غيرها.

6- أول شيء يفعله المغسل هو تنظيف الفضلات التي ببطن الميت وذلك بأن يرفع نصفه العلوي قليلا ويجعل ركبته خلف ظهر الميت ثم يمسح بطنه بيده حتى تخرج الفضلات إن وجدت.

7- يقوم بإعادة الميت إلى وضعية الاستلقاء ثم ينجّيه بأن يلبس القفاز على يده ويغسل قُبُله ودُبره بالماء، مع صب الماء على المكان ليزول ما يخرج من الميت.

8- يوضئ الميت وضوءاً كاملاً بسننه وواجباته، فيغسل يديه إلى الرسغين ثم المضمضمة والاستنشاق مستخدما أصبعه في تنظيف فم وأنف الميت، ثم اليدين والرأس والأذنين والرجلين بنفس الطريقة التي يفعلها الحي.

9- ثم يقوم بغسل الميت غسلا كاملا فيبدأ بغسل رأسه بالماء والصابون، ثم يغسل شقه الأيمن ثم الأيسر حتى ينتهي بأصابع رجليه، ويستخدم الصابون في المرة الأولى فقط ثم يستخدم الماء وحده في المرات التي بعدها بحيث يكون عدد الغسلات وترا، ثلاثا أو خمسا أو سبعا بحسب الحاجة، وفي كل مرة يغسل فيها عورة الميت يستخدم القفاز كما سبق.

10- يقوم المغسل بوضع رجل الميت اليمنى على اليسرى ثم يقلبه ويغسل ما أدبر من شقه الأيمن من أعلى حتى يصل إلى رجليه، ثم يفعل عكس ذلك فيجعل رجل الميت اليسرى على اليمنى ويقلبه ويغسل ما أدبر من شقه الأيسر من أعلى إلى أسفل، يستخدم الصابون في المرة الأولى ثم الماء في باقي المرات كما سبق.

11- يستخدم المغسل في الغسلة الأخيرة الماء ممزوجاً بالكافور أو ما يتوفر من الطيب لتكون رائحة الميت طيبة بعد الغسل.

12- الأفضل أن يقوم المغسل بتنشيف جسم الميت من الماء بعد الغسل وقبل التكفين حتى لا يبتلّ الكفن.

13- إذا تعذر غسل الميت لسبب ما كأن احترق جسمه واهترى فيعدلون في هذه الحالة إلى التيمم.

ـ✾═══════════✾

عن طريق تطبيق فتاوى الدكتور يوسف الرخمي

http://play.google.com/store/a...

x