مسجد سليمان الراجحي في مدينة حائل في المملكة العربية السعودية

مسجد سليمان الراجحي في مدينة حائل في المملكة العربية السعودية



مسجد (سليمان الراجحي) في مدينة حائل بالمملكة العربية السعودية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع المسجد في منطقة متميزة بمدينة حائل التي يلقبها البعض بعروس الشمال، وقد أسسه على نفقته الكاملة رجل الأعمال والخير المعروف سليمان الراجحي أحد مالكي مصرف الراجحي، ووضع حجر الأساس له الملك عبدالله سنة ١٤٢٧هجرية، وافتتح سنة ١٤٣٢هجرية.

بني المسجد على الطراز العثماني الجميل، ويتمدد على مساحة تبلغ ١٧٣٠٠م٢، ويتكون من ٤ أدوار اثنين تحت الأرض واثنين فوقها، ويستوعب أكثر من ٨٠٠٠ مصل: ٤٠٠٠ في مصلى الرجال الداخلي المسقوف، و ١٠٠٠ في مصلى النساء، و ٣٠٠٠ في المصلى الخارجي المكشوف.

للمسجد ٤ منارات قلمية شاهقة تزين أركانه الأربعة، وتشمخ في سماء مدينة حائل بارتفاع يبلغ ٨٠م لكل منارة منها، وفي الهيكل الكبير للمسجد تنتظم ٥٠ قبة وأنصاف قباب، حيث تتدرج بصورة هرمية نحو الأعلى لتعتليها في القمة قبة كبيرة يبلغ قطرها ٣١.٥م.

وبجانب مبنى المسجد يوجد مبنى المركز الثقافي التعليمي، ليساعد المسجد في أداء وظائفه التعليمية والتوعوية والاجتماعية، حيث يشكل المبنيان مجمعا كبيرا يتضمن: قاعات الصلاة، قاعات محاضرات واستقبال، فصولا دراسية، مضافات لزوار المسجد الكبار، مطابخ ومطاعم للصائمين، سكن الإمام والمؤذن والخطيب، مكاتب إدارية، دورات مياه. أما مواقف السيارات فتوجد في مبنى المسجد نفسه ولكن تحت الأرض!

ويتمتع المسجد بنظام إلكتروني في الإضاءة والمراقبة والصوتيات والتصوير.

وبسبب جماليات هذا المسجد وما يتحلى به من هيكل يجمع بين الضخامة والفخامة، وبسبب لونه الأبيض المطرز باللون الأحمر في رؤوس مناراته وقبابه الخمسين؛ فقد أصبح هذا المسجد أهم مَعلم في هذه المدينة، حيث يحرص كل زائر للمدينة على زيارته والتمتع بجماله المدهش!

x