مسجد خاركيف في مدينة خاركيف في جمهورية أوكرانيا ١

مسجد خاركيف في مدينة خاركيف في جمهورية أوكرانيا ١



مسجد (خاركيف) في مدينة خاركيف بجمهورية أوكرانيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد على ضفة نهر لوبان في وسط مدينة خاركيف التي تعد المدينة الثانية في أوكرانيا وهي الآن محتلة من قبل روسيا، وتعد إحدى أكثر الجبهات اشتعالا في الحرب المحتدمة بين روسيا وأوكرانيا في الوقت الحالي.

يعد هذا المسجد المبنى الإسلامي الرئيسي في مدينة خاركوف، ولذلك يلقبونه بالكاتدرائية!

وكان المجتمع المسلم الذي نشأ حديثا في مدينة خاركيف نتيجة هجرة مجموعات من العمال للعمل هناك، كان أبناؤه بحاجة ماسة إلى مكان دائم يمكّنهم من التجمع يوم الجمعة لأداء الصلاة الأسبوعية، وإقامة الصلوات اليومية، ويوفر لهم المكان الذي يقيمون فيه مناسباتهم الدينية والاجتماعية كعيدي الفطر والأضحى؛ فكان أن أسسوا هذا المسجد أول مرة عام ١٩٠٥م، وتم افتتاحه عام ١٩٠٦م، وبعد احتلال الروس السوفييت لأوكرانيا وتكوين الاتحاد السوفييتي الذي قام على الاشتراكية الشيوعية، تم تدمير هذا المسجد عام ١٩٣٦ بحجة إعاقته لتدفق مياه النهر!

وبقي المسلمون في المدينة لعقود طويلة يؤدون صلواتهم في أماكن مختلفة فرادى أو بعيدا عن الأعين، وفي عام ١٩٩٩م بدأت أعمال إعادة بناء المسجد من جديد، ليتم افتتاحه عام ٢٠٠٦م أي بعد مرور مائة عام بالضبط على افتتاحه السابق وفي نفس موقعه الأول، وكأن المسلمين يقولون: نحن هنا مهما فعلتم، وهذا الموقف ما هو إلا انعكاس للقوة الذاتية التي يتمتع بها هذا الدين!

يتكون مبنى المسجد من دورين تعلوهما منارة مختلفة التصميم عن سائر ما هو موجود؛ فهي ذات قاعدة عريضة، وتتكون من ثلاثة طوابق، كل طابق أصغر حجما من الذي يتكئ عليه!

وفي وسط سطح المسجد توجد قبة جميلة تم طلاؤها بلون ذهبي جذاب، ويمتاز المسجد بنوافذه المقوسة، وبتوزيع ألوانه الهادئة بطريقة جميلة أضافت له ملمحا آخر من ملامح الجمال التي يمتلكها!

x