مسجد هانغتشو في مدينة هانغتشو في جمهورية الصين الشعبية

مسجد هانغتشو في مدينة هانغتشو في جمهورية الصين الشعبية



مسجد (هانغتشو) الجديد في مدينة هانغتشو بجمهورية الصين الشعبية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع في مدينة هانغتشو في منطقة جيجيانج، ويعد من أكبر المساجد في الصين. وهو ثاني مسجد في هذه المدينة بعد مسجد العنقاء، إذ زاد عدد المسلمين في هانغتشو بشكل كبير، وصارت الحاجة ماسة لإنشاء مسجد جديد يستوعب الأعداد الكبيرة. وأدرجت فكرة إنشاء هذا المسجد ضمن قائمة مشاريع البناء الرئيسية في خانجو في عام ٢٠١١م، وبعد أن وافقت لجنة التنمية والإصلاح في هانغتشو عليه أقيم حفل وضع حجر الأساس له يوم ١٢ أكتوبر ٢٠١٢م، وتتابعت أعمال التشييد بحرفية عالية ليتم الانتهاء منه في عام ٢٠١٦م لكن الافتتاح الرسمي لم يتم إلا في مايو ٢٠١٧م.

تبلغ مساحة المسجد حوالي ١٧ ألف م٢، ويتكون من خمسة طوابق فوق الأرض وقبو أرضي.

يحتوي هذا المسجد الكبير على طابقين للصلاة واحد للرجال والآخر للنساء، ومواضئ للرجال والنساء، وقاعات متعددة الوظائف، وقاعة للمعارض الثقافية التي تحمل نفَسا إسلاميا، وقاعة لمعرض الوحدة الوطنية والتعليم الوطني، ويوجد في المبنى مكاتب جمعية هانغتشو الإسلامية التي تولت إقامة هذا المبنى الضخم من خلال جمع التبرعات ومتابعة المعاملات لدى الجهات الحكومية المختصة.

أخذ المسجد شكلا ذا خمسة اتجاهات؛ بحيث اتسع في الوسط وضاق في الطرفين، وقد استخدمت في تشييد المبنى الخرسانة والجرانيت والرخام، وقام بتصميمه المعماري الصيني دينغ دونغ رونغ.

ومن الواضح أن هذا المسجد يميل في عمارته نحو النمط المعماري السائد في العالم العربي مع بعض البصمات المحلية التي تمكنه من الانسجام وسط المعمار السائد في هذه المدينة.

يزدان هيكل المسجد الجذاب بمئذنتين بالغتي الروعة والأناقة وقبة ضخمة ذات تصميم متفرد، وتتبعها ٤ قباب صغيرة لكنها مثلها في تصميمها الجميل ولونها النحاسي المذهب!

وتضيف البوابات الضخمة والنوافذ الرأسية المقوسة للمسجد جمالا إضافيا ليكتمل كتحفة معمارية كاملة الروعة!

ومن هنا فقد صار من أهم المعالم الجمالية التي تميز هذه المدينة ومن أبرز المزارات التي يقصدها السواح والزوار!

x