قصص مشهوره يرويها الخطباء والوعاظ تغرس مفاهيم مغلوطة ينبغي تجنبها لضعفها ولاصحة لها قصة ثعلبه بن حاطب

قصص مشهوره يرويها الخطباء والوعاظ تغرس مفاهيم مغلوطة ينبغي تجنبها لضعفها ولاصحة لها قصة ثعلبه بن حاطب



ملخصات فقهيه للدكتور يوسف الرخمي

قصة ثعلبة بن حاطب الذي رفض أن يدفع الزكاة

ـ✾═══════════✾

من القصص المشهورة التي لا تصح وتغرس مفاهيم مغلوطة، قصة ثعلبة بن حاطب، وهي مشهورة في كتب التفاسير وعلى ألسنة كثير من الوعاظ، وخلاصتها:

أن ثعلبة بن حاطب كان فقيراً، فقال: يا رسول الله، ادع الله أن يرزقني غنماً ومواشي. فدعا الله له، وكان يسمى حمامة المسجد، فكثرت غنمه فخرج من المدينة، وأصبح لا يصلي إلا بعض الفروض، فكثرت غنمه فابتعد، فأصبح لا يصلي إلا الجمعة، فكثرت غنمه فابتعد، فترك الجمعة، فأرسل إليه الرسول صلى الله عليه وسلم يطلب منه الزكاة، فرفض، ثم إنه نزلت فيه آية التوبة: (ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين * فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون * فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون)، فندم على ما فعل، وجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تائبا، فلم يقبل منه صلى الله عليه وسلم حتى مات، ثم أتى بزكاته إلى أبي بكر، وقال: خذها، فقال أبو بكر: والله لا أقبلها، وقد ردها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم أتى إلى عمر، فقال: والله لا أقبلها، وقد ردها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وهذا بيان بالأخطاء التي تكتنف القصة..

1- هذا القصة رواها الطبري في تفسيره، والطبراني في المعجم الكبير، وهي مذكورة في أغلب التفاسير، ولا تصح سندا كما ذكر أهل الحديث لأن مدارها على (علي بن يزيد الألهاني) وهو منكر الحديث جداً، وممن نص على ضعفها المناوي، والبيهقي، والعراقي، وابن حجر، والذهبي، والسيوطي، والألباني، وغيرهم.

2- ثعلبة بن حاطب أنصاري معدود في البدريين، وقد علمنا النصوص الواردة في فضل أهل بدر وما وعدهم الله به من المغفرة والجنة.

3- لم يعش ثعلبة حتى مات النبي صلى الله عليه وسلم، بل استشهد يوم أحد، كما حقق ذلك جماعة من أهل العلم منهم الحافظ ابن حجر، وهذه القصة تقول بأنه عاش إلى زمن سيدنا عثمان.

4- هذه القصة مخالفة لما هو معلوم من الدين بالضرورة من أن الله يقبل توبة التائب من أي ذنب كان، وحاشا النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه أن يردا تائبا جاءهم لطلبها مرات.

5- لا يخلو حال حاطب بحسب القصة من أن يكون مسلما مانعا للزكاة فيجبر على دفعها كما قاتل أبو بكر مانعي الزكاة، أو مطيعا فيجب أخذ الزكاة منه، أو كافرا منكرا لمعلوم من الدين بالضرورة فيقام عليه حدّ الردة، ولم يحصل في القصة الضعيفة شيء من ذلك.

فتكون القصة بهذا ضعيفة سندا، منكرة معنى.

وإلى اللقاء في قصة جديدة.

ـ✾═══════════

x