مسجد الجمعه في مدينة آغدام في إقليم قرة باخ جمهورية أذربيجان

مسجد الجمعه في مدينة آغدام في إقليم قرة باخ جمهورية أذربيجان



مسجد (الجمعة) في مدينة آغدام بجمهورية أذربيجان.

أ.د.فؤاد البنا

هو مسجد ونصب تذكاري وطني يقع في مدينة آغدام عاصمة مقاطعة تحمل نفس الاسم والتي احتلتها أرمينيا لمدة ٢٧ عاما ضمن إقليم قرة باخ الأذربيجاني، وتم تحريرها عام ٢٠٢٠م بمساعدة من تركيا، وبعد التحرير قام الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف بزيارة المسجد للاطلاع على الأضرار التي أصابت المسجد أثناء الاحتلال، وأودع فيه مصحفا جلبه معه من مكة حينما ذهب لأداء فريضة العمرة!

ويكتسب المسجد قيمته الكبيرة من تميزه عن أقرانه ومن قدمه النسبي؛ فقد تأسس سنة ١٨٦٨م وتسارع العمل في التشييد ليتم الافتتاح في عام ١٨٧٠م، وقد تم بناؤه في الفترة التي كانت فيها هذه المدينة في أوج ازدهارها حينما كانت المركز التجاري الأساسي في تلك المنطقة كلها!

بني المسجد من الحجر، وقام بتصميمه والإشراف على بنائه المهندس كربلايى سافي خان قاراباغي، حيث جمع في تصميمه بين المعمار العربي الموروث وبين العمارة المحلية السائدة في جمهورية أذربيجان، مع بعض البصمات الخاصة التي أطلقها المهندس من خياله الخاص ليظهر المسجد بصورة متميزة، رغم أن الدهر قد اشترك مع الاحتلال الأرمني في صنع ندوب غائرة في هيكل المسجد مما شوه جمالياته!

ورغم ما حصل لمسجد الجمعة في هذه المدينة من أضرار إلا أنه كان محظوظا؛ إذ أنه من بين مباني المدينة القليلة التي لم يصبها الدمار الذي أصاب معظم المباني أثناء الحرب بين البلدين في مطلع التسعينات!

يتكون المسجد من دورين واسعين، ويتميز بمنارتين عاليتين تمتلكان شرفتين في الذروة، وتزخران بثراء هائل في النقوش والزخارف التي لم ينجح الزمان ولا الحرب في إطفاء توهجها وطمس أناقتها، وفي السقف تصطف ٩ قباب بيضاء في ٣ صفوف وقد أنهكتها أوزار الحرب وظهرت عليها آثار السنين!

وبسبب المكانة التاريخية للمسجد والإمكانات الجمالية التي يمتلكها فقد أدرج في قائمة الآثار غير المنقولة لتاريخ الدولة وثقافتها، من خلال قرار صدر عن مجلس وزراء جمهورية أذربيجان برقم ١٣٢ في ٢ أغسطس سنة ٢٠٢١م.

x