مسجد عمر المختار في قرية يافا الناصرة بفلسطين ١

مسجد عمر المختار في قرية يافا الناصرة بفلسطين ١



مسجد (عمر المختار) في قرية يافة الناصرة بفلسطين.

أ.د.فؤاد البنا

يقع مسجد عمر المختار في حي خلة بحر بوسط قرية يافة الناصرة في شمال فلسطين، وقد بني قبل عقدين من الزمن واستغرق بناؤه ٩ أشهر وكلف البناء عشرة مليون شيكل، وتم تشييده على نفقة رجل الأعمال الفلسطيني المعروف عامر علي الصالح، صاحب شبكة محلات عمر المختار للملابس.

ويعد أكبر مساجد هذه القرية وأجملها بل ومن أجمل وأكبر المساجد في منطقة الناصرة كلها، حيث يزدحم يوم الجمعة بآلاف المصلين، لكن ثلاثة أبواب واسعة تمكن الجموع من الخروج بطريقة انسيابية!

تولى تصميم هذا المسجد المهندس المعماري مأمون حسن، حيث يبدو أنه قد عصر خبرته ليجعله بهذه الأناقة والجاذبية. ومن الواضح للعيان أن المصمم نجح في جعله تُحفة نفيسة بهذا القدر رغم أنه مسجد قرية، فهو ذو تصميم متميز، وصاحب هيكل مرتفع وجذاب، وتتضاعف جاذبيته بقُبته المطلية بالذهب والقباب الصغيرة التي تحيط بها، وبالمنارة الرائعة ذات الرأس الذهبي الذي يشبه الشعلة، وذات الشرفة العالية التي تطل على أجواء هذه القرية الجميلة.

وينساب جمال المسجد إلى الداخل، حيث يزدهي بقبته ذات الثمانية الأضلاع، والتي تزدان بآيات من القرآن الكريم ونقوش هندسية دقيقة، وتحيط بها عدد من الثريّات الأنيقة، ولا يستثني هذا الجمال المنبر ولا المحراب ولا النوافذ المقوسة بارتفاعها الكبير والتي تغمر المسجد بالضياء وتجعله غير محتاج لإضاءة إضافية طيلة ساعات النهار!

ويزداد الهيكل الخارجي للمسجد جمالا بأشجار النخيل الباسقة في فنائه وبنافورة الماء والموضأة المبنية بهندسة معمارية رائعة!

يمتلك هذا المسجد الكبير مصلَّيين للرجال ومصلى ثالثا للنساء، وملجأ تحت الأرض لوقت الحاجة، وغرفة خاصة لمؤذن المسجد، وغرفة خاصة لكل من إمام وخطيب المسجد، بجانب عدد من المراحيض للرجال والنساء.

وأخيرا فإن موسوعة ويكيبيديا تعرف قرية يافة الناصرة بأنها "بلدة عربية تقع في منطقة الجليل الأسفل ضمن لواء الشمال (الإسرائيلي). تشكل القرية جزءًا من التجمع الحضري لمدينة الناصرة. ترتفع أراضيها عن سطح البحر حوالي 300 متر، وتمتد على مساحة مقدارها 4.087 كم2. بلغ عدد سكانها عام 2018 حوالي 18,905 نسمة من عرب 48، حوالي 81% منهم مسلمون وحوالي 18% مسيحيون".

x