مسجد الحاج صابر مراد في مدينة قوك ديب في جمهورية تركمانستان

مسجد الحاج صابر مراد في مدينة قوك ديب في جمهورية تركمانستان



مسجد (الحاج صابر مراد) في مدينة قوك ديب بجمهورية تركمانستان.

أ.د.فؤاد البنا

سمي المسجد باسم أول رئيس لتركمانستان بعد الاستقلال عن الاتحاد السوفييتي المنحل، حيث أمسك السلطة ما بين ١٩٩٠ و٢٠٠٦م عندما مات، وهو من مواليد العاصمة التركمانية عشق أباد في سنة ١٩٤٠م.

تم البدء بتشييده عام ١٩٩٤م وافتتح بصورته الجميلة هذه سنة ١٩٩٥م، ليصبح مَعلماً بارزاً في مدينة قوك ديب.

تم تصميم المسجد من قبل مهندس معماري من أبناء مدينة عشق أباد، ويدعى كاكاجان دوردييف تحت إشراف الرئيس، وتولت القيام بأعمال البناء شركة فرنسية تسمى بويج وأنجزت المسجد خلال سنة واحدة، وفي عام ٢٠٠٨م تم التعاقد مع شركة تركية لإضافة بعض المرافق حتى يستطيع المسجد استيعاب ١٠٠٠ مصل إضافي، ولبناء متحف وإنشاء عدد من المناظر الطبيعية من الأراضي المجاورة حتى ترتفع الأسهم الجمالية لهذا المسجد، وبلغت تكلفة إعادة الإعمار ٣٤ مليون دولار.

يعد مسجد الحاج صابر أو صفر مراد من أكبر مساجد تركمانستان؛ حيث يستطيع استيعاب ما مجموعه ٨٠٠٠ مصل في وقت واحد، هذا بجانب الأقسام التي تساعده في القيام بنصيب من وظيفته التعليمية والاجتماعية، مع المكاتب الإدارية والمواضئ ودورات المياه ومواقف السيارات.

لا يختلف منصفان حول امتلاك المسجد لجمال باذخ؛ حيث يفيض إلى الأعين من مآذنه الأربع ذات الشرفات الثلاث وتشمخ بارتفاع يبلغ ٦٣م بما يعادل عمر الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد جمعت في تصميمها بين الفن العثماني والفن المغولي والفن التركي القديم الذي ولد في هذه البلاد، ويتدفق من قبته الرئيسية التي تحيط بها أربع قباب وكلها ذات لون فيروزي جميل يشكل لوحة بديعة مع اللون الأبيض لهذا المسجد الذي بني من الرخام الأبيض الذي تشتهر به جبال هذه البلاد!

وتحيط بالمسجد مساحات واسعة تم تصميمها كحدائق وبساتين تزدان بالأشجار والنباتات المتنوعة التي تم تنسيقها بصورة جميلة، وتتزين ببعض النوافير والمجسمات الجمالية الأنيقة !

x