مشكلة الخط عند أطفالنا في الصفوف الأولى من الدراسة

مشكلة الخط عند أطفالنا في الصفوف الأولى من الدراسة



مشكله الخط عند أطفالنا في الصفوف الأولى من الدراسة:

يشكو كثير من أولياء أمور الطلاب من سوء خطوط أطفالهم وينزعجون من شكاوى اساتذتهم في المدرسة وعدم فهمهم لما يكتبونه في دفاترهم أو في اوراق الاجابات ايام الاختبارات،وذلك بسبب الخط السئ والرديء والفوضوي لهولاء الطلاب، وعلى الرغم من أن الطلاب قد تكون لديهم معرفة للإجابات الصحيحة، يجد الاباء صفحات أبنائهم و دفاترهم معلمة بعبارة « حسّن خطك » باللون الأحمر دائمًا، ويحاولوا تحسين خطوطهم بطرق عديدة ولكن دون جدوى، فهل يُمكن تحسين هذا الخط السيء؟..


هذه بعض النصائح والطرق المجرّبة والتي يمكنكم من تطبيقها مع أطفالكم، وسوف تساعدكم على التخلص من هذه المشكلة، وستحصلون بإذن الله على نتيجة جيدة وستلاحظين تحسنا ملحوظا في وقت يسير.

أولا:

على الأم أن تتأكد من وضعية جلوس الطفل جلوسا صحيحاً أثناء المذاكرة والكتابة. فيجب أن يكون الطفل جالسًا بطريقة معتدلة ولووجدت طاولة مرتفعة كان أفضل، واحرصي أيظآ على تدربيه على الإمساك بالقلم بالطريقة الصحيحة.

ثانياً:

حاولي أن تستخدمي وسائل متنوعه ومختلفة للكتابة مثلا القلم الرصاص احيانا وفرشاة أحيانا أخرى. وأقلام ملونه. ودربيه على استخدام الصلصال وغيرها من الوسائل المبهجة والمفرحة للطفل. حتى لا يشعر بالملل ولتشجيعه على الكتابة.

ثالثاً:

اعملي على تشجيع الطفل على الكتابة معك مثلاً بأن تكتبي أنتِ جملة، ثم يكتب هو الجملة التي تليها، وتتسابقان أي الجمل مكتوبة بخطٍ واضحٍ وجميلٍ، ما يدفع طفلك للحرص على الفوز، فيعتاد على الكتابة بتركيز ويحسن من خطه. مع إعطائه جائزه وبسيطه.ا

رابعاً:

علمي طفلك أن يقرأ الكلمة التي يقوم بكتابتها بصوت مرتفع وذلك حتى يبقى تركيزه منصباً في الدفتر فقط . ومعرفة كتابتها في موضعها الصحيح على السطر، لأنه من الملاحظ أن بعض الأطفال يحاولون الإسراع في الكتابة رغبةً منهم في سرعة الانتهاء من الواجبات المدرسية والخروج للعب فيكتبون بخط سيء. وغير منظم اومرتب .

خامسا :

حددي له وقت محدد للكتابة حتى لايتشتت ذهنه . باللعب وهذه الفقره مرتبطة بالتي قبلها.

سادساً:

درّبي طفلك على أن ينسق بين الحروف وترك مسافة بين الكلمات بعضها عن بعض. والحروف وبعضها البعض حتى يحصل على جمل منظمة.وذو شكل أنيق.

سابعا:

اعرضي طفلك على طبيب إذا كان يعاني من أي مشاكل عضوية، قد تؤدي إلى عدم قدرته على الكتابة بخط جيّد، مثل وجود ضعف في عضلات أو أعصاب يده، ويمكنك ذلك من خلال مساعدته على ممارسة تمارين تعمل على تقوية عضلاته، مثل اللعب بالكرات المطاطية الصغيرة، ما يحسن قدرته على التحكم في الكتابة وتحسين خطه.

ثامنا:

تاكدي من أن الطفل يستخدم اليد الصحيحة للكتابه فقد يكون الطفل من نوع الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى.

تاسعا:

تأكدي من استخدام طفلك لقلم مناسب لحجم يده، حتى يستطيع الإمساك به بسهولة في أثناء الكتابة، واستخدام الدفاتر المسطرة والواضحة لتسهيل الكتابة وزيادة قدرته في التحكم بخطه.

عاشراً:

علمي طفلك على التفريق بين الحروف التي تكتب على السطر والتي تكتب تحت السطر، ودربيه على أن يكتب بطريقة الكتابة على سطر وترك سطر فارغ.

احدى عشر:

اشتري له لوح كتابة وأقلام خاصة به ليتدرب عليها في المنزل، وخصصي وقتًا للكتابة عليه مع طفلك. واشتري له كراسات فيها خطوط متنوعه للخط العربي، وإجراء مسابقات للخط الأجمل مع طفلك، حتى تشجعيه على كتابة الكلمات بخطٍ مقروءٍ، ويسهل الأمر عليه تدريجيا.

x