الهيدروجين طاقة المستقبل

الهيدروجين طاقة المستقبل



الهيدروجين طاقة المستقبل المتجددة،:

أصبحت الطاقة المتجددة هي الحلم الذهبي الأول الذي تسعى خلفه دول العالم اليوم ويسعى خلفه معظم علماء العالم واصبحت تنفق عليه الدول الكبرى كثيراً من الأموال في سبيل البحوث العلمية والاختراعات الجديدة التي يأملون من خلالها للوصول إلى مصدر طاقة نظيفة ومتجددة صديقه للبيئة يسهل إنتاجها كما يسهل تخزينها لأوقات طويله. بعكس البترول الذي يتبخر مع مرور الوقت.

وكل يوم تظهر لنا ابحاث جديد في مصادر الطاقة المتجددة ولكننا اليوم نحلق معكم في هذه المقالة الصغيره كيفيه استخدام هذا العنصر الهيدروجين كمصدر أساسي للطاقة المتجددة والنظيفه.

ما هو الهيدروجين

هو غاز ليس له لون أو شكل أو رائحة، يعتبر ثالث أكبر العناصر توفرا على سطح الكرة الأرضية . هذا العنصر لايبقى لحاله في الأرض يعنى لا يكون أبدا بمفرده بل لابد أن يرتبط بعنصر آخر معه فهو إما أن يرتبط مع الماء أو مع الأكسجين او غاز الميثان

فكيف يمكن استخدام طاقة الهيدروجين استخداما نافعا.

عندما يتم فصل مكونات الماء إلى مكوناته الأساسية التي هي هيدروجين وأكسجين بإستخدام الطاقة الشمسية يستخدم الهيدروجين الناتج من عملية الفصل لشحن خلية وقود ( بطارية هيدروجينية). لذلك فهو في دورته هذه. يعتبر دورة نظيفة لإنتاج الطاقة وخالية تماما من الملوثات البيئية التي تضر بالبيئة المحيطة وتؤثر سلباً في التغير المناخي.

ولقد قامت إحدي الشركات العالمية والتي تعمل في مجال تصنيع السيارات فعلاً باعتماد برنامج متكامل. وذلك بالاعتماد على الهيدروجين كوقود بدلاً من البنزين، كما أوضحت الشركة في تقرير مفصل لها .. أن سعر السيارات التي تعمل بالهيدروجين لن تكون باهظة الثمن.ولا أغلى من مثيلاتها التي تعمل بالبنزين .

كما تم إستخدام الهيدروجين من قبل وكالة ناسا الفضائية حيث تم إستخدامه لتزويد السفن الفضائية بالطاقة وأيضاً يعتبر الماء الناتج من هذه الدورة ماء نقيا صالحاً للشرب يشربه رواد الفضاء أثناء رحلاتهم.

الجدير بالذكر أن الأبحاث تشير أيضاً إلى أن إستخدام الهيدروجين كوقود للطائرات سيكون أفضل كثيراً في المستقبل وذلك بسبب أنه خفيف الوزن. وبالتالي يمكن للطائرة أن تحمل أكثر. وأيضاً ينتج هذا العنصر طاقة أكبر من الوقود الحالي..

لم يقف العلماء عند هذا الأمر وحسب ولم يكتفوا بتلك الأبحاث بل إنهم جربوا تجارب جديدة وعديده في مجال الحصول على إنتاج للهيدروجين بشكل طبيعي وذلك من خلال بعض الأنواع من الكائنات الحية مثل الطحالب والبكتيريا.

لذلك لا يمكن أن ننكر أن الاعتماد علي الهيدروجين قادم في المستقبل القريب لا محالة في ظل عدم القدرة علي الحصول علي طاقة من مصادر الطاقة المتجددة كالرياح والطاقة الشمسية بشكل مستمر وأيضاً سهولة تخزين تلك الطاقة.

فهل نرى الهيدروجين من أكثر مصادر الطاقة المتجددة على وجه الأرض في المستقبل القريب؟

x