تصرفات سلبيه يفعلها الآباء تدمر شخصية اطفالهم احذروها

تصرفات سلبيه يفعلها الآباء تدمر شخصية اطفالهم احذروها



تصرفات سلبيه يفعلها الآباء تدمر شخصية أطفالهم إحذروها

إن تربية ونشأة الطفل ليست بالأمر السهل واليسير أو الهين، بل قد تتسبب تصرفات صغيرة لا يشعر بها الاباء ، في تدمير شخصية طفليهما، فكل تصرف سئ وكل حركة وتعبيرات على الوجه يحتفظ بها الطفل لتكون جزءاً من شخصيته طيلة حياته. فترى بعض الأطفال يقلد تصرفات وحركات أبيه حتى تصبح من سلوكه .

إن الأباء الذين يجهلون كيفية التعامل مع الاطفال وكيفيه التربية الصحيحة، بل يعتقدون ويظنون أن كل ما يحتاجه الطفل هو الطعام والشراب والتعليم المدرسي فقط ، يخسرون كنزاً كبيراً بين أيديهم ، وقد يظن بعض الآباء منهم أن الشدة والقسوة،هي التي تربي في أطفالهم الصغار كيفية الاعتماد على النفس وكيفية تحمل المسئولية، إلا أن هذا الأمر ليس صحيحا ، بل قد يؤدي إلى نتائج عكسية كبيره في سلوك الطفل.

إن من أكثر بل و أبرز الأخطاء التي قد يقع فيها الاباء عند تربيتهم لأطفالهم هي ماسنذكره هنا في نقاط متفرقه :
١– الضرب على الوجهين للطفل . إن هذا النوع من العقاب هو من أكثر الأشياء التي تضر الطفل:
إن من أسوء وأصعب الأخطاء التي يمكن للأباء ان تقوم بها تجاه أبنائها هو الضرب على الوجه. هذا التعامل مع الاطفال الأبناء، يتسبب بمشاكل عديدة منها أنه يعمل على قتل الخلايا العصبية الموجودة في دماغ الاطفال، مما يعمل على القضاء على ذكاء الطفل وتميزه وتدميره ، بالإضافة إلى الأثار النفسية السيئه التي يتركها للطفل. يصبح ذليلا ومرعوبا من والديه.لل إن الضرب يشكل عام هو أسلوب خاطئ إذا كان يستخدمه الآباء والأمهات لأطفالهم بشكل دائم ومستمر

٢ -عدم الاستماع للطفل وعدم المبالاة والجلوس معه لسماع أفكاره:
إن الجلوس مع الطفل و سماع الأطفال، هي من أكثر الأشياء التي تمنح الطفل ثقته في نفسه، لأنه يستشعر بذلك الجلوس القصير أهميته لمن حوله، وعدم الإكتراث لسماعه يجعل من هذا الطفل فاقداً للثقة بنفسه أولا ثم بمن حوله ..

٣-تقريع وتوبيخ الطفل أمام الآخرين:
توبيخ الطفل أمام الآخرين يقلل من ثقته بنفسه.ويكسر في نفس الطفل شيئاً ويمنعه عن تحقيق ذاته و نجاحات كبيرة كان يمكن تحقيقها لو أنه تم الثناء عليه ومدحه أمام الآخرين، لذلك على الوالدين أن يقوموا بمدح الطفل أمام الآخرين ولا تذميه بشيء أبداً حتى تقوي ثقته بنفسه أولا..

٤-إصدار الأوامر على الطفل وفرضها طوال طوال اليوم:
تجد معظم الأمهات يصدرن أوامر للطفل ولا يتركن له حرية اختيار أي شيء حتى في أبسط الأمور, فتقول الأم قم.. نم.. البس.. ، نتجية ذلك أن الطفل بعد فترة يتظاهر بأنه لم يسمع شيئا, وبالتالي لا يستجيب.وكل ذلك سببه الديكتاتورية المفروضة على الأطفال

٥-الدلال الزائد وتلبية رغبات الطفل بشكل مستمر:
يؤدي هذا التصرف إلى نمو شخص غير مسؤول وقادر على تحمل المسؤولية، فقط قومي بتعليم طفلك أن ليس من الضروري شراء كل ما يرغب به في الحال..علميه الصبر وألا يشتري كل مايشتهيه أو ترغب به نفسه.

٦-التفرقة في المعاملة بين الأبناء
يلاحظ ذلك إذا ما كان الوالدين لديهم عدة أبناء، فلا يجب أن يكون اختلاف شخصياتهم ومدى استجابتهم، سبباً في التفرقة في المعاملة بينهم، فذلك لا يؤدي فقط إلى سوء الحالة النفسية للطفل، بل أيضا يتسبب في حاجز بين الإخوة.إعدلوا بينهم في كل شئ ماأستطعتم.

٧-عدم ترك أطفالكم لأوقات طويلة أمام التلفاز:
ليس من مصلحة الأطفال أن تتركهم الأم أمام التلفاز وتنشغل عنهم بأي شئ أخر لأن هذا بدوره يعطل النمو اللغوي لدى الطفل.بل خصصوا لهم أوقاتاً محدده لمشاهدة التلفاز.وأشغلوهم بأعمال بسيطه جواركم في المطبخ مثلاً.إغسل ذاك الطبق .قطع تلك الفاكهة.وهكذا.

٨-لا تعتمدوا سياسة الكذب مع طفلكم:
على الأباء التوقف تماماً على الكذب واختلاق القصص الوهمية، لأطفالهم لتهدئتهم أو لطلب شيئا منهم، حتى لا يصبح سلوك الكذب عنده سلوكا طبيعيا يسهل القيام به من قبلهم ..

📝 المدرب رمزي الجبل.

x