المسجد المركزي في مدينة كيسانغالي في جمهورية الكونغو الديمقراطية ٣

المسجد المركزي في مدينة كيسانغالي في جمهورية الكونغو الديمقراطية ٣



المسجد المركزي في مدينة كيسانغاني بجمهورية الكونغو الديمقراطية.

أ.د.فؤاد البنا

تم بناء هذا المسجد أواخر السبعينات من القرن الماضي، وافتتح سنة ١٩٧٥م. وهو يقع في مدينة كيسانغاني بشمال شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية التي تقع في قلب قارة إفريقيا.

ومدينة كيسانغاني هي عاصمة المقاطعة الشرقية في الكونغو الديمقراطية، وتعتبر ثالث أكبر مدينة حضرية في البلاد وأكبر مدينة تقع في الغابات الاستوائية في الكونغو، كما أنها المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في المحافظات.

وهذا المسجد هو أكبر مساجد هذه المدينة التي توجد فيها أقلية مسلمة كبيرة، ويتميز بضخامة حجمه، وامتلاكه لأربع مآذن متميزة، اثنتان منها أكبر حجما وأطول ارتفاعا من الأخريين!

ويشكل المسلمون في الكونغو الديمقراطية ما بين ١٠ إلى ١٥% من السكان الذين يبلغ عددهم حوالي ٨٠ مليون نسمة، وكان المسلمون قبل عقود يشكلون أكثر من ٢٠% ويتركزون في شرق البلاد، لكن التنصير نجح في اختطاف أعداد منهم؛ بسبب الجهل والفقر مقابل تقديم المنصرين كافة الخدمات لهم في ظل غياب البلدان والجمعيات الإسلامية!

توجد في العاصمة كينشاسا حوالي ٦ إلى ٨ مساجد، وتعبت في البحث عن واحد منها يصلح للعرض في هذه السلسلة فلم أجد إلا مسجدين للشيعة الاثني عشرية الذين لهم نشاط كبير هم والأحمدية القاديانية!

وتبدو حالة الفقر واضحة من خلال المسجد الأكبر للمسلمين في هذا البلد، حيث تقادم بصورة مؤلمة وظهرت عليه أوجاع السنين، وحاول المسلمون هناك تغطية هذا التقادم عبر تغيير طلاء الهيكل الخارجي مرات عدة، لكن تغيير المظهر لا يغني عن الجوهر شيئا إن كان الضعف قد سرى إليه، ويبدو أن هذا هو ما يحدث للمسلمين في هذه المنطقة بصورة عامة، ولذلك فلا غرابة إن علمنا أن نسبتهم تتناقص!

x