مسجد المركز الإسلامي في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية ٢

مسجد المركز الإسلامي في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية ٢



مسجد (المركز الإسلامي) في مدينة إرفاين التابعة لمقاطعة أورانج بكاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

أ.د.فؤاد البنا

ويسمى أحيانا باسم (الجمعية الإسلامية) التي قامت ببنائه وتنشط وسط الجالية المسلمة في هذه المنطقة، وقد تأسست الجمعية في ٥ يناير ١٩٧٦م، لتصبح مع مرور الزمن من أكبر المراكز الإسلامية في نصف الكرة الغربي، ويدير الجمعية الدكتور مزمل صديقي الذي يعتبر من أهم علماء الدين المقارن في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن حصل على شهادة الدكتوراه في هذا المضمار.

تم بناء المسجد على مساحة إجمالية تبلغ ٥.٢ فدان، ويتكون من طابقين يتسعان لحوالي ٧٠٠٠ مصل من الرجال والنساء في وقت واحد، ومن ثم فإنه من أكبر المساجد في الولايات المتحدة الأمريكية!

يمتلك المسجد تصميما جذابا جمع فيه مهندسه المعماري بين الأصالة والمعاصرة، مع ميل نحو اجتراح قالب جديد، فبدا هيكله بهذه الصورة المختلفة، بتوزيع قاعاته وغرفه وشرفاته، وبشكل قبته ومواضع مآذنه، وبألوانه الهادئة وتوزيع الشجر في فنائه، وفي كل الأحوال فإن المسجد تحفة معمارية أخرى تضاف إلى قائمة التحف المسجدية في البلد الذي يتزعم العالم منفردا منذ ثلاثة عقود، إن برضاه أو رغما عن أنفه!

ومن المؤكد أن المسجد ومركزه الإسلامي يقومان بترسيخ عقيدة الإسلام في عقول المسلمين وتوسيع دائرة الوعي ويتوليان تقوية العرى بين مكونات الجالية المسلمة في هذه المدينة، ومن ثم فإن هذا المبنى الضخم يتضمن قاعة محاضرات، وفصولا دراسية، ومكتبة عامة، ومكاتب إدارية، ومواضئ ودورات مياه.

x