مسجد أسماء الله الحسنى في مدينة غادينغ سيربونغ في جمهورية اندونيسيا ٤

مسجد أسماء الله الحسنى في مدينة غادينغ سيربونغ في جمهورية اندونيسيا ٤



مسجد (أسماء الله الحسنى) في بلدة غادينغ سيربونغ بجمهورية إندونيسيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في منطقة غادينغ سيربونغ التابعة لمدينة تانجيرانج التي تقع في ضواحي العاصمة الإندونيسية جاکرتا، وقد بني على مساحة تبلغ أكثر من ٣٠٠٠م٢، ويتسع لأكثر من ٣ آلاف مصل.

تم افتتاحه عام ٢٠١٣ بعد سنوات من البناء الدائب، حيث افتتحه عمدة مدينة تانجيرانج في حفل بهيج، كما هي عادة الإندونيسيين في مثل هذه المناسبات.

يتميز المسجد بامتلاك ٩٩ مجسما فنيا جميلا، تمثل أسماء الله الحسنى التي تمت كتابتها كلها بخط كوفي جميل على الجدران الخارجية للمسجد؛ فبدا تحفة متفردة عن سائر التحف المسجدية التي تزخر بها إندونيسيا مثل جارتها ماليزيا، وكأنهما تتنافسان على إنجاز ما هو أكثر إبداعا وأشد أناقة!

صمم المسجد المهندس الشهير رضوان كامل الذي صمم عددا من المعالم الحضرية المميزة في إندونيسيا ومنها متحف آتشيه الرائع.

يتكون المسجد من ثلاثة أدوار، خصص الدور الأول للمحاضرات والفعاليات المتصلة بخدمة رسالة المسجد الشاملة، ويشتمل الدوران الثاني والثالث على مصليين يتسعان لأكثر من ٣٠٠٠ مصل.

وبسبب الجمال المتفرد لهذا المسجد فإنه يعد من أبرز المعالم السیاحیة التي يتسابق السواح على زيارتها في إندونیسیا.

ویقول إمام المسجد: "إن المسلمین هنا یمکنهم أداء الصلاة والتمتع بجمال المسجد معاً"، ویؤکد أنه تعرف علی المسجد من خلال الشبکات الاجتماعیة بعد أن لفت نظره إليه زواره الکثر!

وبالطبع فقد شاهدت فيديو لهذا المسجد، فبدا لي أنه يمتلك مكتبة عامة، وقاعة محاضرات، ومكاتب إدارية، ومواضئ، ودورات مياه، ومواقف للسيارات، ويحوز على قدر وافر من الجمال الداخلي كما في الخارج، وتتبعه منارة ذات لون أبيض تشبه الشمعة ويعلوها هلال ونجمة، ويمتلك مساحات خضراء تحيط بمبنى المسجد ومواقف السيارات.

x