مسجد الحاج ناجي الهمشري في مدينة عمان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية ١

مسجد الحاج ناجي الهمشري في مدينة عمان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية ١



مسجد (الحاج ناجي الهمشري) في مدينة عمان عاصمة المملكة الأردنية.

أ.د.فؤاد البنا

يحتل المسجد موقعا جميلا في منطقة خلدا في العاصمة الأردنية عمان، وبني على نفقة الحاج ناجي الهمشري بمبلغ يصل إلى ٤ مليون ونصف المليون دينار أردني.

استغرق تشييده وتجهيزه بهذه الصورة أكثر من ٣ سنوات، وتم افتتاحه في الأول من رمضان عام ١٤٣٢هـ الموافق ١ أغسطس عام ٢٠١١م.

يتميز هذا المسجد باعتماده بشكل كبير على الإنارة الطبيعية واستخدام العزل الحديث الذي يحد من استخدام الطاقة إلى نسب تصل إلى نحو ٤٠%.

ويتميز أكثر بتصميمه الحديث جدا والفريد من نوعه، بعد الاطلاع على تصاميم عدد من المساجد الحديثة والصديقة للبيئة، حيث جرت الاستفادة من نقاط قوتها ودمجها في قالب غير مسبوق من قبل شركات متخصصة في هذا المضمار.

فقد جرى تصميم المسجد من قبل شركة هندسية في دبي وتحت إشراف المهندس سمير مغربي ممثلا عن الشركه والمهندس حسن همشري ممثلا للمالك ومديرا للمشروع، وتم الإشراف على التنفيذ من قبل شركة بلد للاستشارات الهندسية الأردنية.

وبسبب التصميم الحديث للمسجد يبدو للرائي كأن هيكله صغير لكنه كبير جدا؛ حيث بني على قطعة أرض تبلغ مساحتها ٣٦٠٠م٢، وتبلغ طاقته الاستيعابية ٤٠٠٠ مصل من الرجال والنساء، وتتوزع كالتالي: ٣٢٠٠ مصل من الرجال في الداخل و٤٠٠ مصل من الرجال في الساحات الخارجية، بجانب ٤٠٠ مصلية في مصلى النساء.

ويتكون المسجد من ثلاثة طوابق، وهي التسوية التي تحتوي على مصلى للرجال، وممر خاص للأشخاص ذوي الإعاقة، ويشمل الطابق الأرضي مصلى للرجال وآخر للنساء مع مدخل منفصل لمصلى النساء، ودار لتحفيظ القرآن، ومكتبة عامة، وموضأة، بينما يضم الطابق الأول المصلى الرئيسي للمسجد ويوجد عند مدخله ساحة خارجية ومدخلان وممر خاص لذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد أكد باني المسجد المهندس حسن ناجي الهمشري، أن المسجد يضم عناصر جرى بناؤها وتصميمها خصيصا له، وهي الأحجار والسجاد والثريات والمئذنة، وجرى بناؤه بعد الاطلاع على الأنماط الحديثة في بناء المساجد الصديقة للبيئة.

وقد استخدم في بنائه الأحجار والرخام والأخشاب المنحوتة.

وصفوة القول إن هذا المسجد تحفة فنية مذهلة، بتصميمه الذي لا نظير له، ومئذنته الرائعة، وزخارفه الداخلية والخارجية المبهرة، وخطوطه المتفردة، ونوافيره ونباتاته الجميلة، ومن هنا فقد أصبح مَعلما من المعالم الجمالية لمدينة عمان.

x