نصائح مهمه للشباب المتقدم للوظيفة أثناء كتابة السيرة الذاتية

نصائح مهمه للشباب المتقدم للوظيفة أثناء كتابة السيرة الذاتية



نصائح مهمه حبيت أكتبها للشباب المهتمّة بتحديث السيرة الذاتية تبعها:

-عند كتابة السيرة الذاتية يحب استخدم بريد إلكتروني باسم حقيقي ومنطقي، لا تستخدم بريد إلكتروني من نوعية biglove@gmail أو sweetfadi@hotmail أو ما شابه، عناوين البريد الإلكتروني الرسمية عادةً يُذكر فيها الاسم والكنية.

-لابد أن يكون اسم الملف المرفق الخاص بالسيرة الذاتية يجب أن يكون اسمك على الأقل، ممكن ايظا إضافة اسم المنصب الذي تريد التقدّم له أو رمز فرصة العمل. لا يجب أن يكون اسم الملف ٤٤٤ أو CV أو سيرة ذاتية أوnew CV C٢٣ 20 أو أي شيء آخر غير اسمك بالمرتبة الأولى.لانهذا أفضل الطرق

- السيرة الذاتية يجب أن تكون في ملف بصيغة PDF وهي الطريقة المحببه والمفضلة أو على الأقل بصيغة DOCX (لا أنصح فيه شخصياً)، لا يجب أن تكون عبارة عن صورة مسحوبة على الماسح الضوئي أو مصوّرة بالموبايل!

- يحب أن تكون السيرة الذاتية مكتوبة بإتقان وواضحة وموجّهة تماماً للعمل الشاغر والمتوفّر، فمن غير المنطقي أن تتقدّم لفرصة عمل مهندس كهرباء مثلاً وتكتب في مقدمة السيرة الذاتية "أسعى لعمل يُناسب قدراتي ومؤهلاتي في الطب النفسي! هذا على سبيل المثال. يجب تعديل السيرة الذاتية دائما عند التقدّم لكل وظيفة جديدة (أنصح بتعديل السيرة الذاتية بشكل مستمر وعند أداء أي عمل أو مشروع جديد يتم إضافته إلى السيرة الذاتية).

-يجب الإنتباه جيداً ثم الإنتباه ثم الإنتباه على كتابة أسماء المؤسسات التي عملت بها سابقاًبشكل واضح ، فمن غير المنطقي ومن الخطأ أن تكتب اسم مؤسسة عملت بها بشكل خاطئ (بتهجئة خاطئة).

-ينبغي الأمه إلى إرسال السيرة الذاتية باللغة العربية فقط في حال عدم إجادتك للغة الإنكليزية يعني اترك الاستعراض في مثل هذه الأوقات، وإرسالها باللغة الإنكليزية فقط في حالة واحده وذلك عند طلب جهة التوظيف السيرة الذاتية باللغة الإنكليزية (يعني لا تتشاطر إذا ما كنت شاطر) لأن تطوّعك في كتابتها وإرسال السيرة الذاتية باللغة الإنكليزية وإكتشاف أخطاء كتابية فيها يدل على عدم مهارتك باللغة الإنكليزية + عدم قدرتك على البحث وتصويب أخطاءك + عدم وجود مهارات التواصل لديك وكل هذا سوف يؤثر عليك بالطبع (والتي يضعها معظم الناس في السيرة الذاتية) مع المجتمع المحيط لتصويبها...

-اختصر بمعنى لا تجعل السيرة الذاتية كتاباً! السيرة الذاتية عادةً لا تتجاوز الصفحتين أو الثلاث على اكبر تقدير. (عادةً صفحة لكل عشر سنوات خبرة أو على الأقل لكل 5 سنوات خبرة).

-ايظا معلومه مهمه وهي لا تتبرّع بالمعلومات كاملة عنك ! سيرتك الذاتية يجب أن تقتصر على المعلومات المهمّة لجهة التوظيف، لا داعي لتضمين صورة عن كل شهادة تحملها، يكفي الإشارة أنك تحمل تلك الشهادة وبإمكانك إحضارها (أو إحضار نسختها) عند حصولك على المقابلة.اذا طلب منك ذلك

- تجنب حشو السيرة الذاتية بالدورات التدريبة (الساعيّة) غير مفيد اقصد الدورات القصيره، لن يهم جهة التوظيف حضورك لساعتين تدريب بالموضوع الفلاني عبر الإنترنت! بل يهمها خبراتك السابقة (التي يُمكن أن تكون مُستندة إلى هذه الشهادات)، يكفي ذكرهم ككلمات مفتاحية ضمن السيرة الذاتية.

- حاول أن تكون السيرة الذاتية بتنسيق منطقي قابلة للقراءة بسلاسة وبراحة، ويكون حجم الخط متوسّط مع عدم استخدام العدين من الألوان وخصوصاً الألوان الفاقعة.تجنبها تماماً

- من المعروف أن قراءة السير الذاتية عادةً تخضع لقاعدة الـ 5 ثواني، أي أن المسؤول عن التوظيف في أي مؤسسة ما عادةً لا يستغرق أكثر من 5 ثواني ليُقرر أن يصرف المزيد من الوقت لقراءة السيرة الذاتية أم يرميها مع المرفوضين فحاول أن تكون الخمس ثواني لديك مُفيدة وقادرة على جذب الإنتباه (لذلك عادةً يتم ذكر ملخّص الخبرات والكلمات المفتاحية الرئيسية في بداية السيرة الذاتية وبما لا يتجاوز السطرين أو الثلاث أسطر)على اكبر تقدير.

- من المهم ايظا ان لا تترك صفحة فارغة بعد إنتهاء كتابتك للسيرة الذاتية، ترك الصفحة الفارغة مُزعج ويدل على مستواك الضعيف في القدرة على العمل على البرمجيات الأساسية المهمّة في الوقت الحالي لأي عمل.

- إقرأ مواصفات الموظف المطلوبة والتي تم الإعلان عنها لفرصة العمل بهدوء وبتمعّن، مرة ومرتين وثلاث وعشر مرات قبل التقدّم لفرصة العمل، أقرأ الوصف الوظيفي جيداً (الأعمال المطلوب تنفيذها) إن توفّر. لا تتقدّم للوظيفة لأنك "تعتقد" أنك تستطيع تنفيذ الأعمال المطلوبة، تقدّم للوظيفة عند وجود خبرة سابقة لديك في هذه الأعمال.

-ايظا تنبه الا أنه لا يكفي ذكر جهات العمل السابقة واسم المنصب وتواريخها، الأهم من ذلك هو كتابة الأعمال التي قُمتم بها في جهات العمل السابقة (الوصف الوظيفي يُفيد في هذه الحالة).

- ابتعد عن ذكر 70000 وظيفة سابقة قمت بهاوشغلتها في حياتك بكل تفصيلاتها، اذكر فقط الوظائف التي استمرت لأوقات منطقية، وظيفة الشهر الواحد لا تٌعتبر وظيفة فلا تذكرها !

-يجب أن تكون فرص العمل السابقة المذكورة في السيرة الذاتية من نفس فئة فرصة العمل المُتقدّم عليها (نفس المهنة)، لكن في بلادنا يتم تغيير المهنة بناءاً على الوضع المادّي وبناءاً على فرص العمل المُتوفّرة (قد تكون مهندس كهرباء ولا تستطيع إيجاد عمل إلا بهندسة الزراعة على سبيل المثال) لذلك إن كانت السيرة الذاتية غنيّة، يمكن إهمال (أو عدم التركيز على) الأعمال السابقة التي لا تنتمي لفرصة العمل الجديدة.

-اخيرا صورتك الشخصية على السيرة الذاتية ما رح ياخدها مدير المؤسسة ويعلقها على الحيط اللي ورا مكتبه أو رح ياخدها منشان يعطيها للخطّابة لتخطبلك! لذلك ما تحط صوّر فيها وضعيات غريبة عجيبة، حط صورة رسمية وغالباً إذا ما مطلوب منك صورة لا تحطها.

x