مسجد غوتنبرغ في مدينة غوتنبرغ في مملكة السويد

مسجد غوتنبرغ في مدينة غوتنبرغ في مملكة السويد



مسجد (غوتنبرغ) في مدينة غوتنبرغ بمملكة السويد.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد عند سفح أحد الجبال في مدينة جوتنبرج بالسويد، وقد تم بناؤه من قبل المملكة العربية السعودية، بتكلفة بلغت ٦٧ مليون كرونا.

وتديره المؤسسة الإسلامية السويدية (SMS)، وافتتح في ١٦ يونيو ٢٠١١م بحضور وزير المالية السعودي.

وللأسف فقد قوبل بناء المسجد بمظاهرات وحملات إعلامية مليئة بالأكاذيب والتحريض، من قبل نشطاء اليمين المسيحي المتطرف وضحايا عقدة (الإسلامفوبيا)!

يعد هذا المسجد من أكبر مساجد السويد؛ إذ تبلغ مساحته نحو ٢٠٠٠م٢، ويتكون هذا الهيكل الكبير من مبنيين متلاصقين يتضمنان غرفا لصلاة الرجال والنساء تتسع لعدد كبير من المصلين والمصليات، وقاعة مؤتمرات، ومكاتب إدارية، وقاعات محاضرات، ومطبخا، ومنطقة اغتسال ودورات مياه.

تم تصميم المبنى من قبل مهندس معماري يدعى Björn Sahlqvist، وقد صمم المسجد بلمسة اسكندنافية مع فتح المنافذ للكثير من الضوء الطبيعي.

ويمتلك المسجد مئذنة مربعة تم بناؤها بمعزل عن هيكل المسجد وتقع بين المبنيين وتتمتع بجمال وافر ولا سيما في الليل بسبب نظام الإضاءة المستخدم فيها، وبهذه المئذنة تتضح هوية المسجد، وتبرز بصورة أكبر من خلال القبة الكبيرة والجميلة التي سقفت معظم قاعة الصلاة.

وزاد من روعة المسجد وقوعه في منطقة تغصّ بالشجر وتتلفع برداء أخضر، وتتغير تقاسيم هذا الجمال بتغير ألوان الشجر عبر التغيرات الفصلية طيلة العام!

ورغم أن السويد من البلدان التي تتمتع بسقف عال من الحرية، إلا أن المسلمين يلقون أصنافا من الأذى فيها؛ بسبب عقدة الإسلامفوبيا التي يعاني منها كثير من الغربيين ويؤججها اليمين المتطرف، ثم بسبب ارتفاع عدد المسلمين بصورة كبيرة، فقد كان عددهم سنة ١٩٦٦م نحو ألف مسلم فقط، لكنهم تضاعفوا ٨٠٠ مرة خلال قرابة ٦ عقود، حيث صاروا سنة ٢٠٢٠ أكثر من ٨٠٠ ألف مسلم يشكلون ٨% من سكان السويد ليصبح الإسلام الدين الثاني في هذا البلد الاسكندنافي!

x