مسجد الشريع في مدينة حفر الباطن في المملكة العربية السعودية ١

مسجد الشريع في مدينة حفر الباطن في المملكة العربية السعودية ١



مسجد الشريع في مدينة حفر الباطن بالسعودية.

أ.د.فؤاد البنا

يوجد هذا المسجد على طريق الملك فيصل رحمه الله في مدينة حفر الباطن التي تقع في أقصى الشمال الشرقي للمملكة العربية السعودية، وقد بناه أحمد عبدالله الشريع لروح والده رجل الأعمال الذي كان يمتلك أكبر أسطول نقل بري في بلدان الخليج كلها، وسماه باسمه تخليدا لأعماله الخيرية وذكراه الطيبة.

افتتح هذا المسجد عام ٢٠١٩م وهو أكبر مساجد مدينة حفر الباطن؛ إذ تم تشييده على قطعة أرض تبلغ مساحتها ١٧٠٠٠م٢، ويستطيع استيعاب أكثر من ٧ آلاف مصل من الرجال والنساء، وبلغت تكلفة البناء مليون ونصف مليون ريال سعودي.

يتميز المسجد بامتلاكه لمصلى خاص بالمسنين، ومصلى للنساء، ومصلى للصم والبكم وتتوفر فيه ترجمة للخطبة بلغة الإشارة، هذا بجانب ترجمة الخطب والمواعظ باللغتين الأردية والإنجليزية.

ولأن المسجد مجمع كبير فإنه يحتوي على مبانٍ مختلفة، وأهمها: مبنى الاعتكاف، مبنى تذكار القرآن الكريم، مبنى لمعهد علوم القرآن وآدابه، مبنى الضيافة ومطبخ تجهيز وجبات الإفطار.

كما يوجد مبنى به أجنحة مخصصة لاستضافة ضيوف المسجد من خارج المدينة ومجلس خاص بالمسجد ومبنى لغرفة الدفن.

ومن المؤكد أن المسجد تحفة معمارية رائعة، فعندما يدخل المرء من الشارع إلى فناء المسجد تقابله مواقف منظمة للسيارات ومساحات خضراء جميلة، ويدلف إلى المسجد من خلال بوابة أنيقة، وترتفع عن جانبيها منارتان شديدتا الارتفاع وفي كل واحدة منهما عدد من الشرفات، وفي ذروة كل واحدة منهما قبة بصلية مذهبة، ويتزين المسجد بثلاثة صفوف من القباب ويحتوي كل صف على ثلاث قباب، وجميع القباب التسع متساوية في الحجم والتصميم، وتحتوي كل واحدة منها على أربع نوافذ، وهناك قباب أخرى تعتلي بوابات المسجد لتعطيها مهابة خاصة!

وإذا كان تصميم المسجد من الخارج أقرب إلى الأصالة الإسلامية؛ فإن تصميمه الداخلي ونقوشه وزخارفه ذات نكهة أقرب إلى المعاصرة، فأعمدته ومحرابه ومنبره وقبابه تزخر بنقوش جذابة وغير مسبوقة!

يلعب المسجد من خلال أقسامه المختلفة دورا حيويا في صناعة الوعي داخل هذه المدينة وتحقيق التماسك الاجتماعي بين مكوناتها المختلفة.

x