مسجد واغادوغو الكبير في عاصمة دولة بوركينافاسو ١

مسجد واغادوغو الكبير في عاصمة دولة بوركينافاسو ١



مسجد (واغادوغو الكبير) في مدينة واغادوغو عاصمة جمهورية بوركينا فاسو.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد في حي كاديوجو بالعاصمة واغادوغو والتي تقع في وسط البلاد الواقعة في غرب إفريقيا.

ولما كان أغلب سكان هذه البلاد من قبائل موسي، فإن خطبة الجمعة تقام في هذا المسجد وغيره بلغة موري التي تتكلم بها هذه القبائل، رغم أن اللغة العربية تزاحم اللغة الفرنسية وسط الشعب المسلم في هذا البلد، حيث توجد أكثر من ١٦٠٠ مدرسة عربية!

تم تشييد هذا المسجد وفقا للنمط المعماري السائد في غرب إفريقيا، حيث يأخذ المسجد شكل المستطيل، وترتفع في أركانه الأربعة ٤ مآذن جميلة، وفي الغالب فإن المئذنتين اللتين تقفان في الواجهة أشد ارتفاعا من الأخريين، مع اتسام الجميع بالسماكة وحيازتها لنوافذ عديدة وواسعة، وتعتلي سطح المحراب قبة متوسطة الحجم.

يتمدد المسجد على مساحة عريضة ويتسع لأعداد كبيرة من المصلين، ويقوم بنشر الوعي وسط المسلمين في هذا البلد الذي يعاني من انقلابات عسكرية عديدة، ففي هذا العام فقط حدث انقلابان عسكريان!

مما يجدر ذكره أن هذا البلد كان اسمه فولتا العليا وتم تغييره إلى بوركينا فاسو التي تعني الأرض الطاهرة أو النظيفة، وذلك قبل فترة غير طويلة.

وتبلغ نسبة المسلمين فيها ما بين ٦٠ - ٦٥% من السكان الذين يعانون من فقر وجهل شديدين؛ ولذلك فإن الجمعيات الخيرية العربية تقدم لهم يد العون وتأخذ بأيديهم نحو التحرر من أغلال الجهل، وتبني لهم مساجد حتى تكون ملاذا لهم من حر التنصيير وقرّ التشييع الذي تقوم به إيران بنشاط لا يعرف الفتور!

وعلى سبيل المثال فقد قامت جمعية قطر الخيرية ببناء أكثر من ٧٨٥ مسجدا في بوركينا فاسو وحدها، وذلك عبر التعاون مع منظمات أهلية في هذا البلد.

x