مسجد السلطان أحمد شاه في مدينة كوانتان في مملكة ماليزيا ٣

مسجد السلطان أحمد شاه في مدينة كوانتان في مملكة ماليزيا ٣



مسجد (السلطان أحمد شاه) في مدينة كوانتان بمملكة ماليزيا.

أ.د.فؤاد البنا

سمي بهذا الاسم نسبة للسلطان أحمد شاه الذي كان أول حاكم لولاية فهغ بعد هزيمته لخصمه في آخر عام ١٨٩٠م. وقد بني المسجد على حساب حكومة هذه الولاية، حيث تم اختيار قطعة أرض واسعة بالقرب من ضفة أحد الأنهار التي تزخر بها ماليزيا، وبدأ تشييد المبنى سنة ١٩٩١م ليتم الانتهاء خلال أقل من ٣ سنوات، حيث تم الافتتاح الرسمي للمسجد سنة ١٩٩٣م.

يقع المسجد في قلب مدينة كوانتان وعلى رمية حجر من ضفة نهر فهغ الذي سميت به هذه الولاية، ويعد أكبر مسجد فيها رغم كثرة مساجدها لكونها ثالث أكبر ولاية من حيث المساحة في ماليزيا؛ إذ يمكنه استيعاب ٨ ألف مصل من الرجال والنساء.

يتألق المسجد بأربع مآذن ذات تصميم عثماني ممزوج بملامح من الفن المحلي، فبدت متفردة بجمالها الأخاذ، وقد بنيت هذه المآذن، كما المسجد كله، من الرخام الأبيض ذي النوعية الممتازة، مما جعلها تتألق كلما تعرضت لضوء ساطع، ويزدان بقبة مرتفعة ذات نوافذ متقاربة، وتحيط بها ٤ قباب صغيرة صممت بذات الطريقة، وتم طلاء جميع القباب بنفس الألوان التي يتداخل فيها اللون الفيروزي مع مزيج من اللونين الأصفر والذهبي، لتظهر القباب بلون متفرد ذي ظلال جذابة!

تم تصميم هيكل المسجد وفق النمط العثماني بينما صمم الجانب الداخلي وفق النمط العربي في المغرب حيث الثراء في النقوش والزخارف ذات الصبغة المغربية، ولا يخلو الداخل والخارج من تأثيرات معاصرة ونكهة مالاوية محلية؛ لتظهر هذه اللوحة المعمارية الرائعة وسط الطبيعة الماليزية الساحرة!

وبالطبع فإن هذا المبنى الضخم ليس مجرد مكان للصلاة المحضة؛ فهو يحتوي على مدرسة قرآنية وقاعة محاضرات ومكاتب إدارية ودورات مياه، وفي الفناء توجد مواقف واسعة للسيارات تحيط بها حدائق مكسوة بالخضرة التي تزيد من اخضرار القلوب!

x