مسجد الجامع المركزي في مدينة أوسلو عاصمة دولة النرويج ٥

مسجد الجامع المركزي في مدينة أوسلو عاصمة دولة النرويج ٥



مسجد (الجامع المركزي) في مدينة أوسلو عاصمة النرويج.

أ.د.فؤاد البنا

يقع في ضاحية من ضواحي العاصمة النرويجية أوسلو بمسافة لا تتعدى ٢٠ كم.

بُني منذ أكثر من ربع قرن، حيث افتتح سنة ١٩٩٥م، ويعد أول مسجد تم بناؤه في العاصمة النرويجية، وتوضح الصور أنه يقف شامخا بهيكله الجميل في شارع مزدحم بالمباني، ويحاول الاندماج فيها لكن سمته الإسلامي يبرزه للعيان بصورة سافرة!

اعتبر بعض المراقبين الغربيين أن هذا المسجد من أجمل ١٠ أو ٥ مساجد في قارة أوروبا، ولا غرابة في ذلك فهو يزدان بمئذنتين رائعتين، حيث تتمتعان بارتفاع يصل إلى ٣٠م لكل واحدة منهما، ثم إنهما مع القبة الضخمة في الوسط على قدر كبير من جاذبية التصميم والزخرفة والتلوين!

ويعد من المساجد الكبيرة في النرويج، إذ تبلغ سعته أكثر من ٧٠٠ مصل، وللأسف فقد ظهرت مساجد للطائفتين الشيعية الاثني عشرية والأحمدية القاديانية أكبر منه، وأهمها مسجد النصر التابع للأحمدية القاديانية والذي يعد أكبر مساجد النرويج بسعة تفوق ٤ ألف مصلّ، بجانب أقسامه ووظائفه الأخرى.

يتكون مسجد الجامع من ثلاثة طوابق، خصص الطابق الأرضي كمصلى للنساء بمدخل منفصل، ويوجد المصلى الكبير للرجال في الطابق الثاني، بينما يوجد في الطابق الثالث مقر الاتحاد الإسلامي الذي يعد ممثلا رئيسيا للمسلمين في النرويج.

وللعلم فإن المسلمين أقلية في النرويج، ووفقا لبعض التقديرات الواقعية فإن عددهم يصل إلى ١٦٠ ألف مسلم ينحدر أغلبهم من بلدان الحروب في الصومال وأفغانستان والبوسنة والهرسك وفلسطين بجانب باكستان وتركيا، وتصل نسبتهم إلى ٤% من سكان النرويج الذين ينتمي ٨٦% منهم إلى الكنيسة الإنجيلية اللوثرية، وقد اعترفت الحكومة النرويجية بالإسلام كدين رسمي في بلادها عام ١٩٦٩م، بعد أن استقر فيها بضعة آلاف من الأتراك والباكستانيين الذين هاجروا إليها للعمل، وبُني أول مسجد في العاصمة أوسلو عام ١٩٧٤م تحت اسم المركز الثقافي الإسلامي في النرويج.

x