مسجد شهيدان في مدينة دهوك بالجمهورية العراقية ٢

مسجد شهيدان في مدينة دهوك بالجمهورية العراقية ٢



مسجد (شهيدان) في مدينة دهوك بالجمهورية العراقية.

أ.د.فؤاد البنا

يقع هذا المسجد على طريق الخط السريع قرب فندق ريكسوس في مدينة دهوك التي تقع في شمال العراق وتعد من أهم المدن الكردية هناك.

تم البدء ببناء المسجد سنة ٢٠١٣ واستغرق بناؤه سته أعوام ليتم افتتاحه رسميا سنة ٢٠١٩م في حفل بهيج.

تم تصميمه وفق المعمار العثماني الجميل، ويبدو أن مصممه قد حاول استنساخ تصميم مسجد السلطان أحمد المشهور بالمسجد الأزرق في مدينة اسطنبول التركية، مع صغر الحجم واختلاف بعض التفاصيل التي يقتضيها اختلاف الزمان والمكان. ومن هنا يمكن القول بأن المسجد تحفة معمارية حقيقية في هذه المدينة بل وأصبح من أهم المعالم الجميلة التي يحرص السواح والزوار على زيارتها والنهل من جمالها الفياض، بما يمتلك من مقومات جمالية عديدة، وأهمها المئذنتان القلميتان الرائعتان بما تمتلكان من بسوق في السماء وأناقة في التصميم، وكذا القباب وأنصاف القباب المتعددة الأحجام والأشكال والتي طرّزت سطح المسجد بعددها الكبير الذي يصل إلى ٣٩ وتكامل لونها البني مع اللون الأبيض للمسجد فظهر بصورة بالغة الأناقة !

ويتحلى المسجد بقدر متوسط من الزخارف والنقوش الجميلة، مع الميل إلى استخدام الألوان الهادئة بطريقة متقنة تنم عن ذوق رفيع!

وبجانب جمال هذا المسجد فإنه يعد من أكبر مساجد كردستان العراقية؛ حيث أقيم على قطعة أرض تبلغ مساحتها ٢٥٠٠ م٢، ويتكون من طابقين واسعين يتضمنان ٦ صالات، خصصت ٤ منها للصلاة وتتسع لأكثر من ٣٠٠٠ مصل من الرجال والنساء، وهناك قاعة كبيرة للمؤتمرات والمحاضرات ومكاتب إدارية ودورات مياه تليق بهذا المسجد المتميز!

وفي وسط القسم الثاني من المسجد يوجد صرح مكشوف تتوسطه موضأة أنيقة تزدان بنقوش جذابة!

x