مسجد نور الفلاح في مدينة باسير في جمهورية اندونيسيا

مسجد نور الفلاح في مدينة باسير في جمهورية اندونيسيا



مسجد (نور الفلاح) في مدينة باسير بجمهورية إندونيسيا.

أ.د.فؤاد البنا

للمسجد اسمان يتم تبادلهما، هما: المسجد الكبير، ونور الفلاح، وقد يقال مسجد الفلاح الكبير، ويقع في وسط مدينة باسير التابعة لمقاطعة كاليمانتان الشرقية. ويطلق عليه أحيانا مسجد تاناه غروغوت، وهو اسم الحي الذي يوجد فيه والذي يقع على ضفاف نهر كانديلو.

يمتلك هذا المسجد الكبير العديد من المرافق الداعمة لوظائفه المتنوعة، من مصليات واسعة للرجال والنساء، وقاعات متطورة للمحاضرات والاجتماعات، ومكاتب إدارية، ودورات مياه أنيقة، ومواقف واسعة للسيارات، بجانب مساحات كبيرة تزدان بالخضرة، وحدائق عامة تتزين بالنوافير الجميلة، مما يسهم في نشر البهجة وإشاعة السرور في نفوس المصلين والزوار.

للمسجد مئذنتان شاهقتان بنيتا بصورة منفصلة بجانب ركني المسجد الأماميين، وتتكون كل مئذنة من خمسة أقسام مختلفة الأحجام، ويحتوي كل قسم على عدد من النوافذ التي يشع من خلالها الضياء إلى داخلها، ويمتلك خمس قباب بصلية، تقع الكبرى منها في قلب سطح المسجد بينما تتوزع الأخريات على الأركان الأربعة.

وقد تم طلاء هيكل المسجد كله باللون الأخضر الفاتح ما عدا القباب ورأسي المئذنتين، إذ طليت بلون أخضر غامق مع زخرفتها بأشكال هندسية ذات لون فاتح، ويبدو أن اختيار هذا اللون جاء من باب التأسي بالقبة الخضراء لمسجد النبي صلى الله عليه وسلم، وتماهياً مع الطبيعة التي ترتدي رداء أخضر طيلة أشهر العام نتيجة غزارة الأمطار ووفرة الأنهار في واحدة من أجمل المناطق الاستوائية في العالم!

ويحيط بالمسجد سور حديدي تم طلاؤه بذات اللون الأخضر، وتم تبليط المساحات الفاصلة بين هيكل المسجد والسور ببلاط فاخر؛ حتى تستوعب أعدادا إضافية من المصلين عند الحاجة؛ كما يحدث في الجمع والأعياد.

يتكون المسجد من دورين فسيحين، ويتميز بأناقة واضحة رغم أن بانيه اقتصد في زخرفته ولا سيما في الداخل، وأكثر زخارفه الداخلية إما آيات تم رسمها بخط عربي بالغ الروعة كما في القبة، وإما أشكال هندسية لا مبالغة فيها كما في المحراب!

x