مسجد آو نانغ في جزيرة كرابي في مملكة تايلاند ٢

مسجد آو نانغ في جزيرة كرابي في مملكة تايلاند ٢



مسجد (آو نانغ المنورة) في منتجع آو نانغ التابع لجزيرة كرابي بمملكة تايلند.

أ.د.فؤاد البنا

يمثل هذا المسجد لوحة معمارية رائعة وسط الطبيعة الساحرة لمنتجع آو نانغ في جزيرة كرابي التايلندية التي يسيل سحرها من مياهها الفيروزية الرقراقة وشواطئها الرملية البيضاء وأشجارها الكثيفة ذات الخضرة النضرة!

لقد اجتمع هنا إعجاز الله في خلق هذه الطبيعة الفاتنة، وإبداع الإنسان في صناعة هذا المبنى الجميل بتصميمه المتميز وهندسته المعمارية المتفردة، واستخدامه الأنيق للنقوش والزخارف والألوان بحيث بدا المسجد وكأنه لوحة مبهرة رسمها فنان عبقري!

ولأن المسجد هنا محور التجمع الأكبر للمسلمين؛ فقد أوجدوا سوقا نشيطا بجانب المسجد ويحمل اسمه، ويتولى بيع وشراء المواد الغذائية والملابس والحلي والتحف بأسعار رخيصة، وينشط في الفترة المسائية حتى يتوسع إلى مسافة طويلة في الشارع الذي يعرف بشارع المسلمين!

يتكون المسجد من دورين مرتفعين تم بناؤهما من الخرسانة المسلحة، حيث تقوم الأقواس باعتلاء الأعمدة المتينة لتقوم هي بحمل السقف. وتشمخ ٤ مآذن في الأطراف الأربعة للمسجد لتعطيه مع القبة البصلية الضخمة التي تستوطن قلب السطح، تعطيه جمالا بالغ الروعة، ولا سيما أن الألوان رغم تعددها فقد تم استخدامها بشكل ذكي بحيث لم يظهر أي تنافر أو فوضى تزعج الأعين، ومن التوافق العجيب أن ذروة سحر الألوان قد ظهرت في ذرى المسجد المتمثلة في القبة وقمم المنارات الأربع التي صممت على شكل قباب بصلية وطليت بلون ذهبي مبهر!

وبالطبع فإن هذا المسجد واحد من آلاف المساجد التي تزدان بها تايلند ذات الأغلبية البوذية، وتعد الأقلية المسلمة هناك ذات حضور فاعل وتمتلك عشرات المؤسسات والجمعيات والمدارس والجامعات التي تعمل على إشاعة الوعي الجمعي وسط المسلمين وتكتيل طاقاتهم من أجل استكمال ما بقي لهم من حقوق، ويبدو أن وضعهم هو الأفضل في مجموعة البلدان ذات الأغلبية البوذية!

x