مسجد جامعة بروناي دار السلام في مدينة بندر سري بكاوان عاصمة بروناي

مسجد جامعة بروناي دار السلام في مدينة بندر سري بكاوان عاصمة بروناي



مسجد (جامعة بروناي دار السلام) في مدينة بندر سري بكاوان عاصمة بروناي.

أ.د.فؤاد البنا

يقع المسجد في كامبونج ريمبا على وصلة طريق فرن، ويبعد حوالي ستة عشر كيلومتر عن العاصمة بندر سري بكاوان، وقد تم بناؤه أمام الكلية السكنية للذكور وبجوار كلية العلوم، ويخدم مجتمع الجامعة وكذلك القرى المجاورة.

بدأ تشييد هذا المسجد في عام ١٩٩٢م، على قطعة أرض تزيد مساحتها عن هكتارين، واكتمل البناء في عام ١٩٩٤م، وقد تم الافتتاح الرسمي يوم ١٥ سبتمبر عام ١٩٩٥م، من قبل حاكم البلاد نفسه، والذي تولى دفع تكاليف البناء كاملة، حيث بلغت التكلفة النهائية ٧ مليون و٦٠٠ ألف دولار أمريكي.

يتميز المسجد بتصميمه الحديث المبني على النمط المعماري المالاوي القديم والذي كان سائدا في ماليزيا وبروناي وبعض مناطق إندونيسيا. وأول ما يدهش الزائر للمسجد هو بوابته الضخمة التي ترتفع بصورة كبيرة وتزخر بزخارف هندسية رائعة!

يتكون المسجد من عدد من المباني المتلاصقة داخل فناء مسور، ويتكون المبنى الرئيسي من دورين، يستوعبان أكثر من ١٨٠٠ مصل، ويرتفع في مقدمته برج جميل ذو نوافذ عديدة ويقوم مقام القبة في رفع سقف المسجد وإعطائه قدرا من الفخامة بجانب إدخال الأضواء الطبيعية!

ويمتلك مئذنة مربعة ذات رأس سهمي، وفي محيط المسجد توجد عدد من المظلات التي تمكن الطلاب من الاستظلال تحتها للاستمتاع بمباهج الطبيعة الساحرة!

يقوم المسجد على أعمدة اسطوانية، ويتميز المسجد في الداخل بأناقة واضحة رغم خلوه من الزخارف والنقوش؛ مما يزيد من إمكانية الخشوع وحضور القلب والعقل مع الله تعالى!

x