مسجد بيت الحكمة الكبير في مدينة تانجونغ في جمهورية اندونيسيا

مسجد بيت الحكمة الكبير في مدينة تانجونغ في جمهورية اندونيسيا



مسجد (بيت الحكمة) الكبير في مدينة تانجونغ بجمهورية إندونيسيا.

أ.د.فؤاد البنا

يعتبر هذا المسجد من أكبر المساجد في محافظة كاليمانتان كلها، وهو الأكبر والأشهر في مدينة تانجونغ، ويحتل مكانا متميزا على ضفة أحد الأنهار الجميلة.

يتميز المسجد بهيكله الكبير ومناراته الشاهقات التي تتوزع على الأركان الأربعة للمسجد، وبنيت على قواعد سميكة ومتينة حتى تتحمل ثقلها، وتوجد منارة أضخم في ركن فناء المسجد، وصارت بارتفاعها الشاهق وسمكها الكبير ونقوشها الجميلة أشبه ببرج جميل يطل على سائر أنحاء المدينة.

وفي قلب المسجد وعلى مساحة كبيرة تتمدد قبة عريضة لتزين معظم قاعة الصلاة، وقد تم طلاء المسجد كله باللون الأخضر الفاتح ما عدا القبة التي طليت بأخضر داكن، وينطبق الأمر على كل القباب التي سقفت المداخل العديدة للمسجد، ويبدو لي أن جمال المسجد كان سيكون أكبر لو تم تعميم اللون الأخضر الفاتح على هذه القباب!

ويرتفع سقف المسجد فوق أعمدة مستطيلة ذات حجم سميك، ويحظى في الداخل بقدر معقول من النقوش والزخارف الإسلامية الجميلة، وتم استخدام النجمة الثمانية في الزخرفة بشكل مميز داخل المسجد وخارجه، حتى بدت النجمة وكأنها رمز للمسجد الكبير والذي يُرى من أرجاء بعيدة نتيجة ضخامته وعلو مآذنه!

ويتقاطر الناس لزيارة هذا المسجد المتميز بتصميمه المتفرد ولونه الأخضر، وبموقعه الجميل على ضفة أحد الأنهار، ولا سيما في فترة الظهيرة، حيث يشكل غروب الشمس على هذا المسجد الأخضر لوحة فريدة!

وبسبب جماليات هذا المسجد ومهارة إدارته في تنظيم أنشطته الدعوية والاجتماعية، فقد حصل على المركز الثالث على مستوى إندونيسيا في جائزة أفضل جامع كبير بمجال الإدارة الوطنية لعام ٢٠١٦م والتي تُمنح من قبل وزارة الشؤون الدينية بالحكومة المركزية في جاكرتا.

وقد ظللت ساعات طويلة أبحث عن معلومات تخص المسجد: تاريخا، ومساحة، وسعةً، وترجمت بعض النصوص من اللغة الإندونيسية لكني لم أجد ضالتي للأسف الشديد!

x