أجمل القصائد في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم

أجمل القصائد في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم



القصيده الاولى

ولد الهدى" وانهالَ منه النورُ

وهدى الحبيب تبسمٌ وسرورُ:


* والبشريات تلوح في أسرابها

* والأرض تضحك والفضاء ينيرُ

* وسحائب الرحمات تنشر نورها

* بين الأنام وينتشي الشحرور

* والزهر أينع والورود تفتقت

* بعد الذبول فروضها ممطورُ

* والكون يطرب بالمسرة والهنا

* والنور يهمي والظلام يغور

* والكائنات تزملتْ بسعادة

* ذكر الحبيب نضارة وحبور

* تتجدد الذكرى فيرتسم الرضا

*ويفيض في روض الحياة عبيرُ

* في كل عام تحتفى أشواقنا

في ذكر من يسمو به التعبير

وبكل عام نرتدي حلل الندى

ذكــرُ الحبيب تفوح منه عطورُ

من نور أحمد نحتسي قيم الوفا

فالصادقون الأوفياء بدور

القصيده الثانيه للشاعر اليمني هائل الصرمي:

عطرت في مدح الرّسول لسانِي

وَأنرت مِن نور الحَبِيبِ جنـانِي

وكتبت في مدح الرّسول قصيدةً

فتعطّرت منها حروف بيـانِي

يا خيـر خلـق اللّـه جئتـكَ راجـياً

ودموع عيني قرحـت أَجفانٍي

يـا سيّــد الرّسـلِ الكــرام تحيّــة

منّى إليك أَصُوغها ببيانِ

صـلّى عليك اللّـه يا علـم الهـدىٰ

ما رفّ طيرٌ دائم الخفقانِ

يـا مـن حبـاك اللّـه مـن عليـائـه

ذكراً يدوم على مدىٰ الأَزمانِ

وبعِثـت تدعـو للهـدىٰ وتنِيـر من

لألاء وجهك ظلمةِ الأَكوَانِ

وحبــاكَ ربّ الكـون أَعظـم آيــة

وهداية بنسائم القرآنِ

وَقَبسـتُ مـن أَلـق النَبِـيّ مُحَمَّـدا

نوراً تلألأ فِي الدّجىٰ فسبانِي

ﷺْ

القصيده الثالثة

من قصيدة ولد الهدي ..مع شرح مبسط لبعض الأبيات

-------------

ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء

بك بشر الله السماء فزينت وتضوعت مسكا بك الغبراء

وبدا محياك الذي قسماته حق وغرته هدى وحياء

صلى عليك الله ما صحب الدجى حاد وحنت بالفلا وجناء

---------

ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء .

الهدى : المقصود الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

معنى البيت : يشير الشاعر لميلاد سيد الخلق محمد ص ، حيث انتشر الضوء في كل الكائنات وكان الزمان سعيدا باستقبال هذا الميلاد والتاريخ الذي حفر بذاكرة الزمن

بك بشر الله السماء فزينت وتضوعت مسكا بك الغبراء

تضوعت مسكا : انتشرت رائحتها الطيبة .

الغبراء :الأرض

المعنى : استكمالا للفكرة السابقة في الأبيات السابقة وهو احتفاء كل الدنيا والمخلوقات بميلاد الرسول ومن ذلك السموات والأرض .

المفردات:

ولد الهدى: ولد الرسول محمد ،

فالكائنات : المخلوقات،

ضياء : أي إن نور المصطفى انعكس على الكون والكائنات ،

وفم الزمان: صارت الدنيا بأسرها تبسماً وثناء ،

ثناء : مدح .

الشرح:

عندما ولد المصطفى، ملأ ميلاده الكون نورا ساطعاً، فالكائنات كلها ضياء ونور ، وإذا الدنيا كلها تبتسم وتمتدح هذا الميلاد العظيم .

2. الروحُ وَالمَلََُ المَلائِكُ حَولَهُ لِلدينِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراء

المفردات:

الروح: جبريل عليه السلام،

والملأ الملائك : ملائكة الرحمن .

الشرح:

ولد المصطفى عليه الصلاة والسلام ، فالملائكة تحتفي به ، وفي مقدمتهم جبريل عليه السلام، وقد كان ميلاد الرسول الكريم يحمل البشرى والسعادة للدنيا بأسرها بهذا الدين الذي أتى به .

3. وَالعَرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي وَالمُنتَهى وَالسِدرَةُ العَصماء

المفردات:

يزهو: يفتخر بميلاد الرسول عليه السلام

،الحظيرة : الجنّة ،

تزدهي : تشرق ، المنتهى والسدرة:

جنة الخلد،

العصماء : الخالية من العيوب .

الشرح:

يفتخر عرش الرحمن بميلاد الرسول محمد عليه السلام، وكذلك جنة الخلد بما سيأتي إليها من المؤمنين المهتدين على يديه عليه السلام.

الصورة الفنيّة : صوّر العرش والجنة والسدرة بأشخاص يحتفلون بمولد النبي عليه السلام .

4. بِكَ بَشَّرَ اللَهُ السَماءَ فَ زُيِّ نَت وَتَضَوَّعَت مِسكًا بِكَ الغَبراء

المفردات:

بك : الخطاب للرسول الكريم،

تضوعت مسك اً : فاح المسك وانتشر،

الغبراء : الأرض .

الشرح:

عندما بشرت السماء بمولد الرسول تزينت ، وازدادت جمالاً وإشراقاً ونور اً، كما أن الأرض فاحت مسكاً وعطراً.

القصيدة الرابعة

البردة للبوصيري

أهم قصيده في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم

محمد سيد الكونين والثقليـ ** ـن والفريقين من عرب ومن عجمِ

نبينا الآمرُ الناهي فلا أحدٌ ** أبر في قولِ لا منه ولا نعم

هو الحبيب الذي ترجى شفاعته ** لكل هولٍ من الأهوال مقتحم

دعا إلى الله فالمستمسكون به ** مستمسكون بحبلٍ غير منفصم

فاق النبيين في خلقٍ وفي خُلُقٍ **ولم يدانوه في علمٍ ولا كرم

وكلهم من رسول الله ملتمسٌ ** غرفاً من البحر أو رشفاً من الديمِ

وواقفون لديه عند حدهم **من نقطة العلم أو من شكلة الحكم

فهوالذي تم معناه وصورته ** ثم اصطفاه حبيباً بارئُ النسم

منزهٌ عن شريكٍ في محاسنه ** فجوهر الحسن فيه غير منقسم

دع ما ادعته النصارى في نبيهم ** واحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكم

وانسب إلى ذاته ما شئت من شرف ** وانسب إلى قدره ماشئت من عظم

فإن فضل رسول الله ليس له *** حدٌّ فيعرب عنه ناطقٌ بفم

القصيدة الخامسه:

لشاعر اليمن الكبير الراحل عبدالله البردوني.



وكأن البردوني نظم قصيدته اليوم يشكو لرسول الله حالنا

👇بشرى النبوة👇
🌺🌹🌷🌸💐🌼
بشرى ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺃﻟﻘﺖ ﻓﻲ ﻓﻢ ﺍﻟﻐﺎﺭ
ﻭﺣﻴﺎ ﻭﺃﻓﻀﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺄﺳﺮﺍﺭ
ﺑﺸﺮﻯ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻃﺎﻓﺖ ﻛﺎﻟﺸﺬﺍ ﺳﺤﺮﺍ
ﻭﺃﻋﻠﻨﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻣﻴﻼﺩ ﺃﻧﻮﺍﺭ
ﻭﺷﻘﺖ ﺍﻟﺼﻤﺖ ﻭﺍﻷﻧﺴﺎﻡ ﺗﺤﻤﻠﻬﺎ
ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺴﻜﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﺩﺍﺭ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺭ
ﻭﻫﺪﻫﺪﺕ ﻣﻜﺔ ﺍﻟﻮﺳﻨﻰ ﺃﻧﺎﻣﻠﻬﺎ
ﻭﻫﺰﺕ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺇﻳﺬﺍﻧﺎ ﺑﺈﺳﻔﺎﺭ
ﻓﺎﻗﺒﻞ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻣﻦ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﺘﻼﻝ ﻭﻓﻲ
ﻋﻴﻨﻴﻪ ﺃﺳﺮﺍﺭ ﻋﺸﺎﻕ ﻭﺳﻤﺎﺭ
ﻛﺄﻥ ﻓﻴﺾ ﺍﻟﻨﺪﻯ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺭﺍﺑﻴﺔ
ﻣﻮﺝ ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﺳﻔﺢ ﺟﺪﻭﻝ ﺟﺎﺭ
ﺗﺪﺍﻓﻊ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻳﺰﻑ ﺇﻟﻰ
ﺗﺎﺭﻳﺨﻬﺎ ﻓﺠﺮ ﺃﺟﻴﺎﻝ ﻭﺃﺩﻫﺎﺭ

***************

ﻭﺍﺳﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﻃﻔﻼ ﻓﻲ ﺗﺒﺴﻤﻪ
ﺁﻳﺎﺕ ﺑﺸﺮﻯ ﻭﺇﻳﻤﺎﺀﺍﺕ ﺇﻧﺬﺍﺭ
ﻭﺷﺐ ﻃﻔﻞ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﺍﻟﻤﻨﺸﻮﺩ ﻣﺘﺰﺭﺍ
ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻣﺘﺸﺤﺎ ﺑﺎﻟﻨﻮﺭ ﻭﺍﻟﻨﺎﺭ
ﻓﻲ ﻛﻔﻪ ﺷﻌﻠﺔ ﺗﻬﺪﻱ ﻭﻓﻲ ﻓﻤﻪ
ﺑﺸﺮﻯ ﻭﻓﻲ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﺇﺻﺮﺍﺭ ﺃﻗﺪﺍﺭ
ﻭﻓﻲ ﻣﻼﻣﺤﻪ ﻭ ﻋﺪ ﻭﻓﻲ ﺩﻣﻪ
ﺑﻄﻮﻟﺔ ﺗﺘﺤﺪﻯ ﻛﻞ ﺟﺒﺎﺭ
ﻭﻓﺎﺽ ﺑﺎﻟﻨﻮﺭ ﻓﺎﻏﺘﻢ ﺍﻟﻄﻐﺎﺓ ﺑﻪ
ﻭﺍﻟﻠﺺ ﻳﺨﺸﻰ ﺳﻄﻮﻉ ﺍﻟﻜﻮﻛﺐ ﺍﻟﺴﺎﺭﻱ
ﻭﺍﻟﻮﻋﻲ ﻛﺎﻟﻨﻮﺭ ﻳﺨﺰﻯ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﻛﻤﺎ
ﻳﺨﺰﻱ ﻟﺼﻮﺹ ﺍﻟﺪﺟﻰ ﺇﺷﺮﺍﻕ ﺃﻗﻤﺎﺭ
ﻧﺎﺩﻯ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻧﺪﺍﺀ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﺎﺣﺘﺸﺪﺕ
ﻛﺘﺎﺋﺐ ﺍﻟﺠﻮﺩ ﺗﻨﻀﻲ ﻛﻞ ﺑﺘﺎﺭ
ﻛﺄﻧﻬﺎ ﺧﻠﻔﻪ ﻧﺎﺭ ﻣﺠﻨﺤﺔ
ﺗﺠﺮﻱ ﻭﻗﺪﺍﻣﻪ ﺃﻓﻮﺍﺝ ﺇﻋﺼﺎﺭ
ﻓﻀﺞ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﻤﺎ ﺭﺣﺒﺖ
ﺗﻬﻮﻱ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺄﺷﺪﺍﻕ ﻭﺃﻇﻔﺎﺭ
ﻭﺳﺎﺭ ﻭﺍﻟﺪﺭﺏ ﺃﺣﻘﺎﺩ ﻣﺴﻠﺨﺔ
ﻛﺄﻥ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﺒﺮ ﺿﻴﻐﻤﺎ ﺿﺎﺭﻱ
ﻭﻫﺐ ﻓﻲ ﺩﺭﺑﻪ ﺍﻟﻤﺮﺳﻮﻡ ﻣﻨﺪﻓﻌﺎ
ﻛﺎﻟﺪﻫﺮ ﻳﻘﺬﻑ ﺃﺧﻄﺎﺭﺍ ﺑﺄﺧﻈﺎﺭ

**************

ﻓﺄﺩﺑﺮ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻳﻠﻘﻰ ﻫﺎ ﻫﻨﺎ ﺃﺟﻼ
ﻭﻫﺎ ﻫﻨﺎ ﻳﺘﻠﻘﻰ ﻛﻒ ﺣﻔﺎﺭ
ﻭﺍﻟﻈﻠﻢ ﻣﻬﻤﺎ ﺍﺣﺘﻤﺖ ﺑﺎﻟﺒﻄﺶ ﻋﺼﺒﺘﻪ
ﻓﻠﻦ ﺗﻄﻖ ﻭﻗﻔﺔ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺗﻴﺎﺭ
ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻴﺘﻴﻢ ﺃﺑﻮ ﺍﻷﻳﺘﺎﻡ ﻏﺎﻳﺘﻪ
ﻗﺼﻮﻯ ﻓﺸﻖ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻛﻞ ﻣﻀﻤﺎﺭ
ﻭﺍﻣﺘﺪﺕ ﺍﻟﻤﻠﺔ ﺍﻟﺴﻤﺤﺎ ﻳﺮﻑ ﻋﻠﻰ
ﺟﺒﻴﻨﻬﺎ ﺗﺎﺝ ﺇﻋﻈﺎﻡ ﻭﺇﻛﺒﺎﺭ

*************

ﻣﻀﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﻻ ﺑﻐﻴﺎ ﻭﻻ ﻃﻤﻌﺎ
ﻟﻜﻦ ﺣﻨﺎﻧﺎ ﻭﺗﻄﻬﻴﺮﺍ ﻷﻭﺯﺍﺭ
ﻓﺄﻧﺰﻝ ﺍﻟﺠﻮﺭ ﻗﺒﺮﺍ ﻭﺍﺑﺘﻨﻰ ﺯﻣﻨﺎ
ﻋﺪﻻ ﺗﺪﺑﺮﻩ ﺃﻓﻜﺎﺭ ﺃﺣﺮﺍﺭ

*************

ﻳﺎ ﻗﺎﺗﻞ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﺻﺎﻟﺖ ﻫﺎﻫﻨﺎ ﻭﻫﻨﺎ
ﻓﻈﺎﻳﻊ ﺃﻳﻦ ﻣﻨﻬﺎ ﺯﻧﺪﻙ ﺍﻟﻮﺍﺭﻱ
ﺃﺭﺽ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﺩﻳﺎﺭﻱ ﻭﻫﻲ ﻣﻬﺪ ﺃﺑﻲ
ﺗﺌﻦ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺳﻔﺎﺡ ﻭﺳﻤﺴﺎﺭ
ﻳﺸﺪﻫﺎ ﻗﻴﺪ ﺳﺠﺎﻥ ﻭﻳﻨﻬﺸﻬﺎ
ﺳﻮﻁ ﻭﻳﺤﺪﻭﺧﻄﺎﻫﺎ ﺻﻮﺕ ﺧﻤﺎﺭ
ﺗﻌﻄﻲ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩ ﻭﺯﻳﺮﺍ ﻭﻫﻮ ﻣﺘﺠﺮ
ﺑﺠﻮﻋﻬﺎ ﻓﻬﻮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺒﺎﻳﻊ ﺍﻟﺸﺎﺭﻱ
ﻓﻜﻴﻒ ﻻﻧﺖ ﻟﺠﻼﺩ ﺍﻟﺤﻤﻰ ﻋﺪﻥ
ﻭﻛﻴﻒ ﺳﺎﺱ ﺣﻤﺎﻫﺎ ﻏﺪﺭ ﻓﺠﺎﺭ
ﻭﻗﺎﺩﻫﺎ ﺯﻋﻤﺎﺀ ﻻ ﻳﺒﺮﺭﻫﻢ
ﻓﻌﻞ ﻭﺃﻗﻮﺍﻫﻠﻬﻢ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺃﺑﺮﺍﺭ
ﺃﺷﺒﺎﻩ ﻧﺎﺱ ﻭﺧﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻟﻬﻢ
ﻭﻭﺯﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﺴﺎﻭﻱ ﺭﺑﻊ ﺩﻳﻨﺎﺭ
ﻭﻻ ﻳﺼﻮﻧﻮﻥ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻐﺪﺭ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ
ﻓﻬﻞ ﻳﺼﻮﻧﻮﻥ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺼﺤﺐ ﻭﺍﻟﺠﺎﺭ
ﺗﺮﻯ ﺷﺨﻮﺻﻬﻢ ﺭﺳﻤﻴﺔ ﻭﺗﺮﻯ
ﺃﻃﻤﺎﻋﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻤﻰ ﺃﻃﻤﺎﻉ ﺗﺠﺎﺭ

*************

ﺃﻛﺎﺩ ﺃﺳﺨﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﺛﻢ ﺗﻀﺤﻜﻨﻲ
ﺩﻋﻮﺍﻫﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺃﻓﻜﺎﺭ
ﻳﺒﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﻈﻠﻢ ﺩﻭﺭﺍ ﻛﻲ ﻧﻤﺠﺪﻫﻢ
ﻭﻣﺠﺪﻫﻢ ﺭﺟﺲ ﺃﺧﺸﺎﺏ ﻭﺃﺷﺠﺎﺭ
ﻻ ﺗﺨﺒﺮ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻋﻨﻬﻢ ﺇﻥ ﺃﻋﻴﻨﻪ
ﺗﺮﻯ ﻓﻈﺎﺋﻌﻬﻢ ﻣﻦ ﺧﻠﻒ ﺃﺳﺘﺎﺭ
ﺍﻵﻛﻠﻮﻥ ﺟﺮﺍﺡ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺗﺨﺒﺮﻧﺎ
ﺛﻴﺎﺑﻬﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﺁﻻﺕ ﺃﺷﺮﺍﺭ
ﺛﻴﺎﺑﻬﻢ ﺭﺷﻮﺓ ﺗﻨﺒﻲ ﻣﻈﺎﻫﺮﻫﺎ
ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺩﻣﻊ ﺃﻛﺒﺎﺩ ﻭﺃﺑﺼﺎﺭ
ﻳﺸﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﺬﻝ ﺃﻟﻘﺎﺑﺎ ﺗﺴﺘﺮﻫﻢ
ﻟﻜﻨﻬﻢ ﻳﺴﺘﺮﻭﻥ ﺍﻟﻌﺎﺭ ﺑﺎﻟﻌﺎﺭ
ﺗﺤﺴﻬﻢ ﻓﻲ ﻳﺪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﺮﻳﻦ ﻛﻤﺎ
ﺗﺤﺲ ﻣﺴﺒﺤﺔ ﻓﻲ ﻛﻒ ﺳﺤﺎﺭ

************

ﻭﻳﻞ ﻭﻭﻳﻞ ﻷﻋﺪﺍﺀ ﺍﻟﺒﻼﺩﺇﺫﺍ
ﺿﺞ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻭﻫﺒﺖ ﻏﻀﺒﺔ ﺍﻟﺜﺎﺭ
ﻓﻠﻴﻐﻨﻢ ﺍﻟﺠﻮﺭ ﺇﻗﺒﺎﻝ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻟﻪ
ﻓﺈﻥ ﺇﻗﺒﺎﻟﻪ ﺇﻧﺬﺍﺭ ﺇﺩﺑﺎﺭ
ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﺷﺮ ﻭﺃﺧﻴﺎﺭ ﻭﺷﺮﻫﻢ
ﻣﻨﺎﻓﻖ ﻳﺘﺰﻳﺎ ﺯﻱ ﺃﺧﻴﺎﺭ
ﻭﺃﺿﻴﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺷﻌﺐ ﺑﺎﺕ ﻳﺤﺮﺳﻪ
ﻟﺺ ﺗﺴﺘﺮﻩ ﺃﺛﻮﺍﺏ ﺃﺣﺒﺎﺭ
ﻓﻲ ﺛﻐﺮﻩ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﺤﺎﻧﻲ ﺑﺄﻣﺘﻪ
ﻭﻓﻲ ﻳﺪﻳﻪ ﻟﻬﺎ ﺳﻜﻴﻦ ﺟﺰﺍﺭ
ﺣﻘﺪ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﺑﺮﺍﻛﻴﻦ ﻣﺴﻤﻤﺔ
ﻭﻗﻮﺩﻫﺎ ﻛﻞ ﺧﻮﺍﻥ ﻭﻏﺪﺍﺭ
ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﺤﺘﻘﺮ ﻟﻠﺸﻌﺐ ﺻﻮﺭﺗﻪ
ﺭﺳﻢ ﺍﻟﺨﻴﺎﻧﺎﺕ ﺃﻭ ﺗﻤﺜﺎﻝ ﺃﻗﺬﺍﺭ
ﻭﺟﺜﺔ ﺷﻮﺵ ﺍﻟﺘﻌﻄﻴﺮ ﺟﻴﻔﺘﻬﺎ
ﻛﺄﻧﻬﺎ ﻣﻴﺘﺔ ﻓﻲ ﺛﻮﺏ ﻋﻄﺎﺭ
ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﺑﺜﻴﻦ ﺑﻪ
ﻳﻮﻡ ﻳﺤﻦ ﺇﻟﻴﻪ ﻳﻮﻡ" ﺫﻱ ﻗﺎﺭ "

**********

ﻳﺎﺧﺎﺗﻢ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻫﺬﺍ ﻳﻮﻣﻚ ﺍﻧﺒﻌﺜﺖ
ﺫﻛﺮﺍﻩ ﻛﺎﻟﻔﺠﺮ ﻓﻲ ﺃﺣﻀﺎﻥ ﺃﻧﻬﺎﺭ
ﻳﺎ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﺒﺪﺃ ﺍﻷﻋﻠﻰ ، ﻭﻫﻞ ﺣﻤﻠﺖ
ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻖ ﺇﻻ ﺭﻭﺡ ﻣﺨﺘﺎﺭ؟
ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﻣﺎ ﺻﺎﻏﺖ ﻟﺤﺎﻣﻠﻬﺎ
ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﻭﺍﻟﻀﺤﺎﻳﺎ ﻧﺼﺐ ﺗﺬﻛﺎﺭ
ﻓﻜﻴﻒ ﻧﺬﻛﺮ ﺃﺷﺨﺎﺻﺎ ﻣﺒﺎﺩﺋﻬﻢ
ﻣﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺬﺋﺐ ﻓﻲ ﺇﻗﺪﺍﻣﻪ ﺍﻟﻀﺎﺭﻱ ؟ !
ﻳﺒﺪﻭﻥ ﻟﻠﺸﻌﺐ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻭﺑﻴﻨﻬﻢ
ﻭﺍﻟﺸﻌﺐ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﻃﺒﻊ ﺍﻟﻬﺮ ﻭﺍﻟﻔﺎﺭ
ﻣﺎ ﺃﻏﻨﻴﻚ ﻳﺎ" ﻃﻪ " ﻭﻓﻲ ﻧﻐﻤﻲ
ﺩﻣﻊ ﻭﻓﻲ ﺧﺎﻃﺮﻱ ﺃﺣﻘﺎﺩ ﺛﻮﺍﺭ ؟
ﺗﻤﻠﻤﻠﺖ ﻛﺒﺮﻳﺎﺀ ﺍﻟﺠﺮﺡ ﻓﺎﻧﺘﺰﻓﺖ
ﺣﻘﺪﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻮﺭ ﻣﻦ ﺃﻏﻮﺍﺭ ﺃﻏﻮﺍﺭﻱ

**********

ﻳﺎ " ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻨﻮﺭ" ﻋفﻮﺍ ﺇﻥ ﺛﺄﺭﺕ ﻓﻔﻲ
ﺻﺪﺭﻱ ﺟﺤﻴﻢ ﺗﺸﻈﺖ ﺑﻴﻦ ﺃﺷﻌﺎﺭﻱ
" ﻃﻪ " ﺇﺫﺍ ﺛﺎﺭ ﺇﻧﺸﺎﺩﻱ ﻓﺈﻥ ﺃﺑﻲ
" ﺣﺴﺎﻥ " ﺃﺧﺒﺎﺭﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺃﺧﺒﺎﺭﻱ
ﺃنا ﺍﺑﻦ ﺃﻧﺼﺎﺭﻙ ﺍﻟﻐﺮ ﺍﻷﻟﻰ ﻗﺬﻓﻮﺍ
ﺟﻴﺶ ﺍﻟﻄﻐﺎﺓ ﺑﺠﻴﺶ ﻣﻨﻚ ﺟﺮﺍﺭ
ﺗﻈﺎﻓﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺪﻯ ﺣﻮﻟﻴﻚ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ
ﻛﺄﻧﻬﻢ ﻗﻼﻉ ﺧﻠﻒ ﺃﺳﻮﺍﺭ
ﻧﺤﻦ ﺍﻟﻴﻤﺎﻧﻴﻦ ﻳﺎ" ﻃﻪ " ﺗﻄﻴﺮ ﺑﻨﺎ
ﺇﻟﻰ ﺭﻭﺍﺑﻲ ﺍﻟﻌﻼ ﺃﺭﻭﺍﺡ ﺃﻧﺼﺎﺭ
ﺇﺫﺍ ﺗﺬﻛﺮﺕَ " ﻋﻤﺎﺭﺍ " ﻭﺳﻴﺮﺗﻪ
ﻓﺎﻓﺨﺮ ﺑﻨﺎ ﺇﻧﻨﺎ ﺃﺣﻔﺎﺩ " ﻋﻤﺎﺭ "
"ﻃﻪ " ﺇﻟﻴﻚ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺗﺮﻓﻌﻬﺎ
ﺭﻭﺣﻲ ﻭﺗﻌﺰﻓﻬﺎ ﺃﻭﺗﺎﺭ ﻗﻴﺜﺎﺭ

جمعتكم مباركه
بذكر الله والصلاه والسلام على خير خلق الله وعلى اله الاطهار

x