مسجد المركز الإسلامي في مدينة سينسيناتي في الولايات المتحدة الأمريكية ٣

مسجد المركز الإسلامي في مدينة سينسيناتي في الولايات المتحدة الأمريكية ٣



مسجد (المركز الإسلامي) في مدينة سينسيناتي الكبرى بالولايات المتحدة الأمريكية.

أ.د.فؤاد البنا

وكما هو موجود على بوابته فإن هذا المسجد يسمى أيضا مسجد أحمد سماوي، ويقع في مدينة سينسيناتي التابعة لولاية أوهايو الأمريكية.

تم افتتاحه في ٩ نوفمبر ١٩٩٥م، بفضل تبرعات أعضاء المركز الإسلامي وأبناء الجالية المسلمة في هذه المدينة.

وهو مبنى كبير وجميل، ويتضمن عددا من الأقسام، وأهمها: المركز الإسلامي الذي تتبعه كافة المتطلبات التي يحتاجها للقيام بدوره التنويري، ومدرسة تبلغ مساحتها ٤ ألف م٢ وتتكون من ٢١ فصلا، بجانب القاعات والمكاتب التي تحتاجها أنشطة هذا المجمع الثقافية والاجتماعية؛ فهو يتبنى عددا من البرامج النشطة في هذا المضمار، وأهمها: برامج للمسلمين الجدد، برنامج توزيع المصحف على المرضى والمساجين، برنامج استقبال الزوار في أكناف المسجد، برنامج رحمة للخدمات الاجتماعية المتنوعة، وتوجد برامج أسرية متنوعة تتجه للأمهات والأطفال، وبرامج إفطار جماعي في رمضان وبرامج ترفيهية ورياضية، وإقامة مخيمات صيفية ومسابقات قرآنية.

ويعد المسجد ومركزه ومدرسته نقطة تمحور الأسر المسلمة المتدينة في هذه المدينة، ويتخذ من هذا المكان منطلقا لتعزيز التعايش السلمي وإبراز قيمة الحوار الحضاري مع غير المسلمين.

وقد أعد طالب في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ويدعى إبراهيم بن مرغوب الهندي بحثا تحت عنوان (دور المركز الإسلامي في مدينة سِنسِناتي بولاية أوهايو الأمريكية في خدمة الأقلية المسلمة).

وتوضح الصور كم أن هذا المسجد تحفة فنية رائعة؛ بتصميمه المتميز، ونقوشه الداخلية والخارجية، وبقبته الذهبية المختلفة عن سائر القباب والتي تتدلى منها ثريا ضخمة، وبمنارته المستطيلة والتي تقل سماكتها كلما ارتفعت أكثر، ثم بحديقته التي ينساب جمالها نحو الأعين !

x