مسجد بايكين في مدينة ألماتي في جمهورية كازاخستان2

مسجد بايكين في مدينة ألماتي في جمهورية كازاخستان2



مسجد (بايكين) في مدينة ألماتي العاصمة القديمة لجمهورية كازاخستان.

يعدّ هذا المسجد وجهة سياحيّة ودينيّة مميّزة في مدينة ألماتي، نظرا لجماله الفتّان وسحره البالغ، وقد افتُتح من قبل الرئيس الكزخي في ٥ ديسمبر عام ٢٠١٤م بعد سنوات من التشييد والتجهيز ليخرج بهذه الصورة الجذابة. وسمي بهذا الاسم تخليدا لاسم رئيس هيئة رئاسة المجلس الأعلى لكازاخستان بايكين أشيموف.

يعد من أكبر مساجد مدينة ألماتي التي تعني التفاح باللغة التركية، وأكبر مسجد في حي بوستانديك التابع لهذه المدينة، فقد تم بناؤه على مساحة تبلغ ٦٠٠٠م٢، ويتّسع لأكثر من ٣٠٠٠ مصلّ من الرجال والنساء.

يتكون المسجد من ستة طوابق، وتسقف معظم قاعة الصلاة في الدور الأخير قبة ذهبية ضخمة في ارتفاعها وقطرها، وتحيط بها ٤ مآذن شامخة وتحت قممها الذهبية يمكن لمعتليها الوقوف ومشاهدة الجمال الباذخ لهذه المدينة التي تستوطن منطقة خلابة في جنوب كازاخستان بالقرب من الحدود مع جمهورية قرغيزيا ولا يفصلها عن الصين إلا جبال شو-أيلي التي تظهر في خلفية هذا المسجد الرائع، وتجمع بين سحر الطبيعة الآسيوية وتقدم المدنية الأوروبية!

تم تصميم المسجد وفق النمط المعماريّ السائد في المنطقة ذات الغالبية التركية والتعدد العرقي، مع بعض الاقتباسات من الفنون الأخرى وبعض اللمسات الحداثية التي زادته جمالا وجاذبية من أي ناحية أتيته!

ورغم عدم توفر معلومات كافية عن المسجد، إلا أن بناءه الكبير من ٦ طوابق يشير إلى أنه يمتلك مقومات مسجد ذي وظائف تعليمية وثقافية واجتماعية عديدة، وليس مجرد مكان لإقامة الصلاة فقط!

أ.د.فؤاد البنا

x