مسجد جمعه بالايام أو جهان نما في ولاية كيرلا في جمهورية الهند1

مسجد جمعه بالايام أو جهان نما في ولاية كيرلا في جمهورية الهند1



مسجد (جمعة بالايام) أو (جهان نما)، بمدينة تريفاندروم بجمهورية الهند.

أ.د.فؤاد البنا

هذا المسجد من أكبر مساجد ولاية كيرلا الهندية، ويعد المسجد الرئيسي لمدينة تريفاندروم الواقعة في ولاية كيرلا في الهند، ويسمى أيضا مسجد جمعة بالايام وذلك لأن صلاة الجمعة تقام فيه.

وقد بني بصورة مصغرة سنة ١٨١٣م من أجل أن يصلي الجنود المسلمون الذين كانوا منخرطين ضمن الكتيبة الثانية للجيش الهندي التابع لبريطانيا والتي تمركزت في تريفاندروم، وفي عام ١٨٢٤م تم نشر الفوج السادس في نفس المكان فاشترى مكتب الفوج أرضا مجاورة للمسجد وتم دمجها مع المسجد حتى يتسع لعدد أكبر من المصلين، ثم جاء الفوج السادس عشر إلى نفس مكان المسجد سنة ١٨٤٨م فقام بعمل تحسينات كبيرة في المسجد بما في ذلك بناء بوابة، وجهز الترتيبات اللازمة لصيانة المسجد وتطويره، ولأن أفواج الجيش كانت تتغير كل بضع سنوات، فإن كل فوج جديد كان يحاول أن يضيف له بصمة في هذا المسجد!

ولأن بداية بنائه ارتبطت بجنود الجيش الهندي الإنجليزي، وهو خليط من الهندوس والمسلمين والمسيحيين، فقد بني بجانبه معبد هندوسي وكنيسة مسيحية!

وبعد استقلال الهند استلم المسلمون المسجد فصانوه وطوروه، حتى صار بهذا الجمال الآسر، وكانت أكبر محطة تطوير له قد بدأت في آخر عام ١٩٦٠م، عندما بادر عدد من رجال الأعمال الخيريين والمسؤولين الحكوميين في تريفاندروم بإجراء بعض التطوير عليه حتى بدا تحفة معمارية كما في الصور، وتولى كبر هذا الأمر الشيخ أبو الحسن علي النوري الذي صار إماما لهذا المسجد لعقدين من الزمن، وتم افتتاحه بعد هذا التحديث من قبل رئيس جمهورية الهند الدكتور ذاكر حسين، الذي كان أول مسلم يرأس الهند، وذلك عام ١٩٦٧م.

يتكون المسجد من طابقين ويتسع لعدد كبير من المصلين، ويتميز بمنارتين عاليتين وقبة بصلية رائعة، وبسبب تصميمه المبتكر فإنه تحفة معمارية جذابة يحرص على زيارتها عدد كبير من الناس كل عام.

x