مسجد مركز غازيلار الإسلامي في مدينة نوفي بازارصربيا1

مسجد مركز غازيلار الإسلامي في مدينة نوفي بازارصربيا1



مسجد (مركز غازيلار الإسلامي) في مدينة نوفي بازار صربيا.

أ.د.فؤاد البنا

يقع في مدينة نوفي بازار التي تعد العاصمة الثقافية لمسلمي صربيا وأغلبهم من البوشناق، وتحتضن عددا كبيرا من المساجد والمدارس والمعاهد والكليات الإسلامية.

أقيم هذا المبنى الكبير على مساحة إجمالية تبلغ أكثر من ٥٠٠٠ م٢، ويتكون من ٤ طوابق، وبلغت تكلفة البناء مليون و٤٠٠ ألف يورو، تم تقديمها من قبل بيت الزكاة الكويتي عبر إحدى الجمعيات الخيرية.

تم الافتتاح الرسمي لهذا المركز الإسلامي الكبير في ١٢ أبريل ٢٠٢١م، بحضور رئيس المشيخة الإسلامية في صربيا ومفتي المسلمين فيها، ونائب رئيس البرلمان الصربي د.معمر زوكورليتش.

يتضمن هذا المجمع الإسلامي مبنيين يربط بينهما مدخل ضخم وجميل؛ إذ تبلغ مساحته أكثر من ٤٠٠م٢، ويضم المبنى الأول مسجدا كبيرا يتسع لعدد كبير من المصلين ومصلى نسائيا وسكنا للإمام، وقد أقيم على مساحة ١٠٠٠م٢، ويحتوي المبنى الثاني على المركز الثقافي الذي يتكون من: قاعة كبيرة متعددة الأغراض في البدروم، وفصولا دراسية، ومكتبة عامة، ومكاتب إدارية، ومطبخا ومطعما ومغاسل للأموات وغرفاً للعزاء ٢ رجالية و٢ نسائية، بجانب محلات تجارية ودورات مياه ومواقف للسيارات.

للمسجد منارة قلمية واحدة ترتفع بمقدار ٣٧م، وقبة ضخمة تمتد من فوق المحراب إلى ما بعد منتصف قاعة الصلاة، بجانب ٦ قباب صغيرة تزين سطح الصالة التي تمثل مدخلا للمبنى في وسطه ورابطا بين قسميه، وتزدان قاعات المبنى وغرفه بزخارف جذابة ونقوش جميلة تضافرت جميعها لجعله تحفة معمارية في هذه المنطقة التي لاقى مسلموها أصنافاً من العنت والتنكيل من قبل أعدائهم.

للمبنى أربعة مداخل من جهة الشارع، مدخلان للمشاة ومدخلان للسيارات ويتصلان بمغاسل الموتى، مما يسهل انسياب الحركة في الاتجاهين.

ويمتلك المبنى نظام تكييف وتدفئة مركزيين؛ بحيث يظل طيلة العام في حرارة طبيعية لا يشعر فيها المرء بحرارة الصيف ولا ببرد الشتاء، ويمتلك أيضا نظام مراقبة متطور يمكّن القائمين عليه من تنظيم العمل عبر الصوت والصورة.

وبسبب كل المزايا التي يمتلكها هذا المجمع فإن المسلمين هناك يعتبرونه أضخم مجمع في منطقة البلقان كلها!

x