مسجد حضرة عمر في مدينة عشق اباد في جمهورية تركمانستان1

مسجد حضرة عمر في مدينة عشق اباد في جمهورية تركمانستان1



مسجد (حضرة عمر) في مدينة عشق أباد بجمهورية تركمانستان.

سمي هذا المسجد المذهل باسم الخليفة الراشدي الثاني عمر بن الخطاب الذي فتحت هذه البلاد في خلافته كجزء من الفتوحات غير المسبوقة ولا الملحوقة أثناء خلافته المباركة.

وفي ظل استعادة تركمانستان لهويتها الدينية والقومية فإنها تشهد صحوة إسلامية واضحة، ومن أهم مظاهرها بناء عدد كبير من المساجد المحترمة.

ولأن الأتراك لا يفصلون بين الدين والقومية فيبدو أنهم تعمدوا أن يكون افتتاح مسجد عمر في ذكرى استقلال الدولة التركمانية، وقد قام رئيس الجمهورية والمفتي بافتتاح المسجد رسميا في عام ٢٠١٨م.

تم بناء المسجد على أرض بلغت مساحتها ١٣ ألف م٢، ويتكون من قاعة كبيرة للصلاة تتسع لأكثر من ٣ ألف مصلّ، ومصلى آخر للنساء، ومكاتب إدارية، ودورات مياه، وصالتين للنذورات والصدقات.

للمسجد ٤ منارات تم الدمج في تصميمها بين الفنون المعمارية التركية والعربية والمغولية، ويبلغ ارتفاع كل واحدة منها ٦٣م وترمز لعمر النبي صلى الله عليه وسلم، ويبلغ ارتفاع القبة ٤٠م وترمز لعمر النبي صلى الله عليه وسلم حينما بعثه الله إلى الناس نبيا، ويبلغ ارتفاع المسجد ٢٣م إشارة إلى المدة التي استغرقتها رسالة النبي صلى الله عليه وسلم!

وبلا شك فإن المسجد تحفة معمارية مدهشة؛ بقبته الذهبية الضخمة وقبابه الأربع الصغار، وبمناراته الأربع الشامخة في وجه عاديات الزمن، وبلونه الناصع البياض إذ تم بناؤه من أجود أنواع الرخام الأبيض الذي تشتهر به تركمانستان، حتى أن عشق أباد تسمى مدينة الرخام الأبيض أو المدينة البيضاء، بل سجلت هذه المدينة في موسوعة جينيس للأرقام القياسية كمدينة تضم أكبر تجمع للمباني المبنية من الرخام الأبيض في العالم!

أ.د.فؤاد البنا

x