مسجد الملك فيصل في مدينة باماكو في دولة مالي

مسجد الملك فيصل في مدينة باماكو في دولة مالي



مسجد (الملك فيصل) في مدينة باماكو عاصمة جمهورية مالي.

يقع في وسط مدينة باماكو عاصمة مالي وكبرى مدنها، وبالذات في الجهة الشمالية من نهر النيجر، حيث يقترب من السوق المركزي الرئيسي في المدينة ومن كاتدرائية باماكو التي بنيت أثناء الحقبة الاستعمارية.

تم بناء المسجد ذي الهيكل الحالي على موقع مسجد بني من الطوب أيام الاستعمار الفرنسي؛ وبسبب ضيقه وتآكله تم هدمه وبناء مسجد أكبر وأقوى مكانه، وقد قامت الحكومة السعودية بتمويل البناء، وافتتح في منتصف عام ١٩٧٦م، وظل يسمى مسجد باماكو الكبير، إلى عام ٢٠١٧م عندما تم إطلاق اسم الملك فيصل عليه، ويتم الجمع عادة بين الاسمين.

ويعد هذا المسجد أكبر مساجد باماكو التي اشتهرت بكثرة المساجد الطينية فيها، بل يعد من أعرض المباني في باماكو؛ حيث يتمدد على مساحة كبيرة جدا ويتسع لآلاف المصلين.

يتميز المسجد باتساعه الأفقي الممتد، وبارتفاع مئذنتيه بصورة كبيرة بحيث يتم رؤيتهما من أماكن بعيدة جدا، وتم بناؤهما من الإسمنت المسلح فوق قاعدتين سميكتين، ولهما تصميم ذو بصمة متفردة، ويتميز أيضا بنوافذ مغايرة لأي مسجد آخر، ويمتلك في الداخل أعمدة ذات ٤ أركان بصورة جميلة جدا مع نظام ضوء يزيدها جمالا، وتعتمد نقوشه وزخارفه على البساطة وعدم التكلف.

ومع أن المسجد ذو تصميم حديث إلا أنه أقرب إلى النمط المعماري العربي منه إلى النمط الإفريقي المختلف في هذا البلد العريق بتاريخه الإسلامي وتراثه العمراني، حيث وصل إليه الإسلام مبكرا عن طريق التجار والدعاة وقامت فيه عدد من الدول الإسلامية وظل يعض على إسلامه بالنواجذ مقاوما لموجات الفرنسة خلال عصور الاستعمار، وتصل نسبة المسلمين فيه اليوم إلى ٩٥% من السكان وتتوزع النسبة المتبقية بين المسيحية والديانات المحلية ذات الجذور القديمة!

فؤاد البنا

x