مسجد غدانسك في جمهورية بولندا

مسجد غدانسك في جمهورية بولندا



مسجد (غدانسك) في مدينة غدانسك بجمهورية بولندا.

سمي المسجد بهذا الاسم نسبة لمدينة غدانسك التي يقع فيها،‌‎ ويُسمى أيضا مسجد جمال الدين الأفغاني، ويقع في محيط هذه المدينة المسيحية الجميلة.

يمتدّ المسجد على مساحة متوسطة ويتسع لعدد لا بأس به من المصلين، مقارنة بعدد المسلمين الضئيل في هذا البلد، حيث يبلغ عدد المسلمين واحد في الألف من ضمن خمسة وثلاثين مليونا هم سكان بولندا.

ويزين المبنى الجميل للمسجد حيا تغمره الخضرة ويزدان بالأشجار الكثيفة، وفي داخل السور الذي يقع فيه المبنى تزدحم عدد من الأشجار والنباتات.

لا يمكن للناظر إلى هذا المسجد إلا أن يدرك بوضوح كم أنه متميز في تصميمه المعماري الفريد، ويمكن القول بأنه صغير بهيكله لكنه كبير بما يحتوي عليه من نفائس فنية مبهرة، ابتداء من المئذنة الباسقة وخطوطها الجذابة التي طرزت اللون الأبيض بصورة مبهرة، ومرورا بقبته التي لا يمكن وضعها ضمن القوالب المعروفة فهي ليست بيضاوية ولا بصلية ولا كروية، لكن جمالها ينسكب بقوة على الناظرين، ووصولا إلى المبنى الصغير الذي تم التفنن في تصميمه وجعله آسرا للأعين وسط حديقة مسورة تنضح بالجمال!

توضح الصور أن المبنى ينقسم إلى ثلاث قطع من ناحية الفنيات التي يملكها، لتتضافر الثلاثة الأقسام مع القبة الفريدة والمئذنة المختلفة في صناعة تحفة جمالية مدهشة!

يعاني المسلمون في هذا البلد ذي الأغلبية الكاثوليكية من تحديات ذاتية وموضوعية؛ حيث يجهل أكثر المسلمين الذين هاجروا من بلادهم التتارية دينهم، وتتصاعد حملات الكراهية ضدهم من قبل المجتمع البولندي الذي يوصف بأنه الأكثر محافظة في أوروبا!

أ.د.فؤاد البنا

x