مسجد الشهيد عبدالمنعم رياض في مدينة الإسكندرية في جمهورية مصر العربية1

مسجد الشهيد عبدالمنعم رياض في مدينة الإسكندرية في جمهورية مصر العربية1



مسجد (الشهيد عبدالمنعم رياض) في مدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية.

يقع في حي سيدي جابر بالإسكندرية على أرض الغابة الشجرية، في مواجهة مبنى ديوان محافظة الإسكندرية، وتم افتتاحه رسميا على أعلى مستوى في أغسطس ٢٠٢٠م.

وسمي بهذا الاسم تخليدا لذكرى قائد هيئة الأركان المصرية الفريق عبدالمنعم رياض الذي استشهد يوم ٨ مارس ١٩٦٩م في الإسماعيلية وهو يزور الجبهة أثناء معارك الاستنزاف مع الجيش الصهيوني؛ ولذلك فقد قامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالإشراف على بناء هذا المجمع الكبير.

تم تشييد مباني المجمع الأربعة على قطعة أرض تبلغ مساحتها حوالي ٤٤ ألف م٢، أما مساحة مبنى المسجد الذي يصلى فيه فتبلغ ٢١٣٥ م٢، ويستطيع المصلى استيعاب حوالي ١٨٠٠ مصلّ من الرجال والنساء.

وفي جانبي المسجد تبسق في السماء منارتان شاهقتان يبلغ ارتفاع الواحدة منهما ٤٣م، ويزدان قلب المسجد بقبة كبيرة ذات لون أبيض، بجانب ٣ قباب صغيرة اعتلت بوابات الدخول إلى المسجد.

بني المسجد من الخرسانة المسلحة وفق طراز إسلامي مطور، وجنحت نقوشه وزخارفه نحو البساطة. وتحيط بالمسجد مساحات خضراء مطرزة بعدد من ألوان الزهور!

يطل هذا المجمع على البحر المتوسط، وتوجد فيه ٣ مباني تتضمن ٢٢ قاعة مناسبات مقسمة مناصفة بين الرجال والنساء، وتستوعب ٣٥٠٠ فرد، وهناك قوسان للنصر وممشى للجنازات العسكرية بطول ٧٥م، بجانب دورات مياه ومواقف سيارات.

وقد بلغت تكلفة المشروع كاملة ٤٤٠ مليون جنيه.

أ.د.فؤاد البنا

x