مسجد كلانج رويال تاون في مملكة ماليزيا1

مسجد كلانج رويال تاون في مملكة ماليزيا1



مسجد (كلانج رويال تاون) في مدينة سيلانغور بمملكة ماليزيا الاتحادية.

#اد_فؤاد_البنا

ويطلق عليه بلغة الملايو مسجد بندر ديراجا كلانج، يقع في جالان باسار بمدينة سيلانجور، ويطل على ضفاف نهر كلانج فيُزّين النهر بجماله، وفي المقابل فإن جاذبية المسجد تزداد بوقوعه على ضفة هذا النهر الجميل، ولأن جزءا كبيرا منه يقع في الماء فإنه يعد من المساجد العائمة في ماليزيا.

كان يوجد في موقع هذا المسجد مبنى لمسجد أصغر منه، وقد تم هدمه عام ٢٠٠٣م وبناء هذه التحفة المعمارية مكانه، وتم الانتهاء من تشييده في عام ٢٠٠٩م، وافتتح رسميا من قبل السلطان شرف الدين إدريس شاه في 11 ديسمبر ٢٠٠٩م بالتزامن مع الاحتفال بعيد ميلاده.

ومثل سائر المساجد في ماليزيا فإن هذا المسجد يحتوي على قاعة رئيسية لصلاة الجمعة والأعياد، ومكاتب إدارية، وقاعات للمحاضرات، وغرف دراسية، وقاعات خارجية للصلاة اليومية، وغرف للطعام، بجانب قسم خاص لتجهيز الجنائز.

يمتلك المسجد تصميما متفردا يجمع بين أجمل ما في المساجد التقليدية والمساجد المعاصرة، ويبدو ذلك واضحا من قبته الذهبية الساحرة بارتفاعها العالي وقطرها الكبير، ومن القباب الذهبية الصغيرة التي تم زرعها في سطح المسجد بطريقة مبهرة، ومن مئذنته المذهلة بأجزائها الثلاثة!

يتكون المسجد من ثلاثة أدوار، ويقوم على قوائم متينة تم غرس بعضها داخل النهر، وفي فترات فيضان النهر يبدو جزء كبير منه كأنه يعوم على المياه، وبسبب هذا الموقع الجميل وما يمتلك من كنوز جمالية ونفائس فنيه؛ فقد أصبح واحدا من أهم المحطات التي يقصدها الزوار والسائحون، وربما وقف آخرون في الضفة الأخرى ليروا الانعكاس الساحر لجمال هذا المسجد على صفحة الماء الزلال!

x