مسجد اسباير في مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر

مسجد اسباير في مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر



مسجد (اسباير) في مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر.

يقع المسجد ضمن مدينة سباير الرياضية التي أسست عام ٢٠٠٦م في العاصمة القطرية الدوحة وهي من أهم المنشآت الرياضية في العالم، وتضم عددا من الملاعب ومضامير السباق وفندق الشعلة وأكاديمية سباير ومستوصفا طبيا ومختبرات علمية ذات صلة بالرياضة وحديقة تزخر بكثير من الأشجار والأزهار والنباتات المتنوعة.

تم تشييد المسجد على مساحة تبلغ ١٤٦٠م٢ ويستوعب قرابة ١٠٠٠ مصل من الرجال والنساء في مصليين منفصلين، بجانب المصلى المفتوح أمام المسجد.

تم تصميم مدينة سباير كلها بطريقة حديثة مبتكرة، وصمم المسجد في ذات السياق حتى تنسجم مباني المدينة وتتناسق في وحدة واحدة لا ترى فيها عوجاً ولا أمتاً، فكان هذا التصميم نصف الهرمي الذي جعل المسجد بلا سقف، ويقوم هيكله الكبير على ستة أعمدة اسطوانية ضخمة!

للمسجد واجهة جميلة ليس لها نظير بين مختلف المساجد التي عرفتها، ويمتلك مئذنتين منفصلتين عن المبنى وتقعان عن يمين المسجد وشماله، ويختلف تصميمهما تماما عن مآذن سائر المساجد، وتم طلاؤهما باللون الأبيض وتقسيمهما إلى مستطيلات بخطوط من ذات اللون، ويعلو كل واحدة منهما الهلال!

يتضاعف جمال المسجد في الليل؛ بسبب نظام الإضاءة الذي يمنحه سحرا غير مألوف، وربما ساعد على غرس رسالة الصلاة في المواجيد، من خلال بث الهدوء في الأرجاء وإشاعة البهجة في النفوس!

أ.د.فؤاد البنا

x