مسجد ناجت في مدينة تورنتو مملكة كندا

مسجد ناجت في مدينة تورنتو مملكة كندا



مسجد (ناجت) في مدينة تورنتو بمملكة كندا الاتحادية.

يعد من أكبر المساجد السنية في كندا التي توجد فيها جاليتان نشطتان جدا للشيعة والقاديانيين، ولهم حضور فاعل وسط المسلمين والكنديين! قامت ببناء المسجد مؤسسة تورنتو الإسلامية في مدينة تورنتو التي تعتبر كبرى مدن كندا وعاصمة مقاطعة أونتاريو.

وقد قامت هذه المؤسسة الدعوية ببناء أكثر من ١٥ مسجدا في مختلف أنحاء كندا، وكانت قد ظهرت أول مرة في مدينة تورنتو عام ١٩٦٩م، وتعد بذلك من أقدم المنظمات الإسلامية في كندا، ومثل معظم المشروعات فقد بدأت صغيرة ثم تطورت حتى أصبحت مؤسسة كبيرة تتبنى الكثير من البرامج الدينية والتعليمية والخدمات الاجتماعية لصالح الجالية المسلمة.

ويعد المسجد من أفضل الأماكن التي تم تصنيفها على أنها مسجد في تورنتو من قبل منظمة تدعى المعهد التقني في تورنتو.

والمسجد جزء من مجمع إسلامي كبير يضم الآن مصلى يتسع لأكثر من ٢٠٠٠ مصل، ومدرسة تستوعب ٦٠٠ تلميذ، ومركزا إسلاميا يحتوي على قاعات محاضرات ومكتبة عامة، ومغسلة للموتى، ومواقف سيارات.

يتكون المسجد من ٣ أدوار ذات سعة كبيرة ونشاطات متعددة روحيا وعلميا وثقافيا واجتماعيا، ويتزين بمئذنة عالية ذات ثمانية أضلاع، وبقبة كبيرة ترتدي لونا أخضر يميل نحو الدكنة وتم تغييره إلى اللون البني، ويمتلك مدخلا فخما ذا باب مقوس تم تصميمه بصورة تبعث على المهابة، بحيث يستحضر الداخل عظمة صاحب البيت وهو ما زال في عتبة البيت، ولا سيما أنه يصعد إلى الدور الثاني الذي يحتوي المصلى عبر درج خارجي عريض!

ويبدو أن بناة المسجد قد عمدوا إلى إظهاره في صورة أنيقة من دون أي تكلف، حيث يخلو من النقوش والزخارف باستثناءات بسيطة، وتوجد فيه ثريا واحدة متوسطة الحجم تتدلى بصورة جذابة من سقف القبة وعدد قليل من الثريات الصغيرة المتوزعة على المسجد الكبير !

وبالطبع فإن المسجد يحتوي على كل الأقسام الحيوية التي يحتاجها مسجد ذو وظائف دعوية شاملة، ويتبعه مطعم ومحلات تبيع الأطعمة والأشربة الحلال والسلع التي تأتي من بعض بلدان المسلمين.

أ.د.فؤاد البنا

x