مسجد حبيبه صوفي في جمهورية جنوب افريقيا1

مسجد حبيبه صوفي في جمهورية جنوب افريقيا1



مسجد (حبيبة صوفي) في مدينة كيب تاون بجمهورية جنوب إفريقيا.

يشمخ هذا المسجد بمناراته الجميلة في حي ريلاندز ذي الأغلبية المسلمة والذي يقع بدوره في الضواحي الجنوبية من مدينة كيب تاون كبرى مدن جنوب إفريقيا.

أنشأ المسجد رجل صوفي من أصل هندي يدعى مولانا عبداللطيف قاضي الذي ولد في منطقة راتناجيري بالهند سنة ١٨٥٩م، وتلقى تعليمه في بومباي وهناك تعرف على الطريقة الجشتية بتوجيه من خوجة حبيب علي شاه، وتأثر بها ولا سيما بفرعها المسمى بالحبيبية.

وكرس حياته لخدمة هذه الطريقة بعد أن استقر في مدينة كيب تاون وأقام فيها بقية حياته، وقام ببناء المسجد في عام ١٩٠٥م وكان آنذاك صغيرا واختار له اسما يخلد طريقته الحبيبية.

وأصبح المسجد مع توالي السنوات مجمعا كبيرا يحتوي على مسجد للصلاة يستوعب عددا كبيرا من المصلين، ومدرسة لتعلم القرآن وعلوم الشريعة تستقبل مئات الطلاب، ويحتوي على مكاتب وغرف تتبع الطريقة الحبيبية لإدارة شؤونها وممارسة أذكارها وطقوسها ولا سيما ليلة الجمعة، بجانب مكاتب إدارية للمسجد ومقبرة خاصة بموتى المسلمين.

يزدان المسجد بسبع من المآذن الطويلة وأخرى قصيرة ويجمعها نفس التصميم المتميز ونفس التوزيع الجميل للألوان الهادئة، ويمتلك قبة مركزية كبيرة وقبة أخرى أصغر منها وقد أخذتا الشكل البصلي الجميل.

وأجاد القائمون على المسجد استخدام الألوان بطريقة ذكية ومتقنة، حيث غلب على الهيكل الخارجي اللون الأبيض المخطط بلون أخضر، أما الزخارف الداخلية فغلب عليها اللونان الذهبي والأبيض، فكان الأبيض هو القاسم المشترك بين ظاهر المسجد وباطنه كما ينبغي أن يكون عليه المؤمنون، أما الإسلام فهو ناصع البياض من ألفه إلى يائه بفضل مصدره الرباني الذي هو الله تعالى صاحب كل كمال وجمال!

وللتذكير فإن المسلمين في جنوب إفريقيا تبلغ نسبتهم حوالي ٢% من ٤٠ مليون نسمة أي قرابة ٨٠٠ ألف مسلم، وتتبعهم ٥٠٠ مسجد و٣٠ مركزا إسلاميا وعشرات المؤسسات التعليمية والدعوية، ووضعهم أحسن من أغلب الجاليات المسلمة في شتى أنحاء العالم.

أ.د.فؤاد البنا

x