مسجد عثمان الخير الكبير في جمهورية اندونسيا1

مسجد عثمان الخير الكبير في جمهورية اندونسيا1



مسجد (عثمان الخير) الكبير في نورث كايونج بجمهورية إندونيسيا الاتحادية.

يقع المسجد بين البحر والجبل؛ حيث يتمدد على شاطئ ساحر في نورث كايونج في كالمنتان الغربية، ومن خلفه تبدو الجبال مكسية بالخضرة وعيون الماء السلسبيل تنساب منها حيث تتجاور رقرقة ماء العيون وهدير مياه البحر!

تم تدشين هذا المسجد الكبير من قبل رئيس الجمهورية جوكو ويدودو آخر عام ٢٠١٦م، وهو بحق من أروع المساجد العائمة في إندونيسيا، ومع هذا الجمال الفياض فإنه أكبر مسجد في المنطقة التي يوجد فيها حيث يتسع لبضعة آلاف من المصلين.

وسمي بهذا الاسم نسبة لمن بناه على نفقته الخاصة وهو السياسي ورجل الأعمال الإندونيسي عثمان سابتا أودانج.

نتيجة تعلق عواطف مسلمي إندونيسيا بأماكن تنزل الوحي والأكناف التي عاش فيها الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم؛ فقد طلب بانيه من المصمم أن يجعله قريبا من النمط المعماري الغالب في مكة المكرمة والمدينة المنورة مع مسحة مغربية تبدو ظاهرة في قواعد المآذن.

ولأن أغلب مساحة المسجد داخل المياه التي تحيط به من ثلاث جهات؛ فإنه يبدو وكأنه طافٍ على سطح المياه بالفعل، حيث تم تشييده فوق عدد من القوائم المنغرسة بإحكام في قاع البحر، ويبلغ ارتفاعها ٢٣م.

يزدهي المسجد بأربع منارات شاهقة وسط المروج الخضراء والمياه الزرقاء، ومن وسط المسجد ترتفع قبة بصلية بشموخ أنيق، وهو من المساجد النادرة في إندونيسيا التي تم طلاؤها باللون الأبيض بكامله، بحيث لا تجد حضورا لأي لون وبأي قدر!

أ.د.فؤاد البنا

x