مسجد دار الامان في تايلاند

مسجد دار الامان في تايلاند



مسجد (دار الأمان) في محافظة تشيانغ ري بمملكة تايلند.

يقع المسجد في طريق ايسارابارب ويعد أكبر المساجد في محافظة تشيانغ ري، وهو واحد من المساجد التي بنيت في شمال تايلاند من قبل مجموعة من قومية هوي، وهي قومية مسلمة تستوطن الصين، ورحل بعض أبنائها إلى تايلند عند قيام الحكم الشيوعي في الصين والذي حمل راية العداء للأديان عامة والإسلام خاصة، ويعرفون في تايلاند باسم تشين هاو.

والمبنى في الأصل قديم نسبيا، وعندما تقادم وضاق بالمصلين تم هدمه وتشييد مبنى جديد، وقد افتتح المبنى الجديد في ٢٧ ديسمبر من عام ٢٠٠٩م، وتم تمويله من قبل المسلمين المحليين، وبلغت تكلفة البناء ٢٠ مليون بات تايلندي.

ومن الواضح أن المهندس المعماري قد مزج في تصميمه للمسجد بين فنون من العمارة الصينية والعمارة الإسلامية التقليدية، حيث مال بالهيكل الرئيسي إلى طراز العمارة الفارسية بينما غلّب الفنون الصينية في الزخارف والنقوش.

للمسجد منارتان سداسيتا الأضلاع وذاتا لون بُني ما عدا القمة فقد طليت بلون أبيض، وبجمالهما وشموخهما فقد زينتا ركني جدار المسجد المطل على الشارع العام، وفي قلب مقدمة المسجد توجد قبة بصلية تم طلاؤها بلون أخضر داكن، وتتكئ على قاعدة مستطيلة ومرتفعة!

أخذ المسجد شكلا مستطيلاً، ويتكون من دورين كبيرين، ويطل على أحد الشوارع بقوائمه المرتفعة وواجهته الجميلة، وفي الوسط يوجد بروز بسيط يشبه البرج وفي قمته ثبتت لوحة مكتوب عليها اسم المسجد باللغة العربية.

أ.د.فؤاد البنا

x