مسجد لاجوس المركزي في جمهورية نيجيريا2

مسجد لاجوس المركزي في جمهورية نيجيريا2



مسجد (لاجوس المركزي) في مدينة لاجوس بجمهورية نيجيريا الاتحادية.

يقع مسجد لاغوس المركزي في قلب جزيرة لاغوس التي تطل على المحيط الأطلسي، وعلى سواحلها تتمدد العاصمة الاقتصادية لنيجيريا وكبرى مدنها، بني في قلب حي تجاري بوسط المدينة بالقرب من سوق بالوغون الشهير، وكان المسجد الوطني لمسلمي نيجيريا عندما كانت لاجوس عاصمة البلاد، وقد انتقلت العاصمة سنة ١٩٩١م إلى مدينة أبوجا الواقعة وسط البلاد.

وتم بناء المسجد أول مرة كمسجد عادي صغير في عام ١٨٤١م، وأعيد بناؤه في المرة الثانية كمسجد مركزي ما بين ١٩٠٨ و١٩١٣م، وظل على هذا الوضع إلى أن تم هدمه سنة ١٩٨٣م وإعادة بنائه للمرة الثالثة ليتم افتتاحه من قبل رئيس الجمهورية بابانجيدا وزعماء المسلمين سنة ١٩٨٨م، وليصبح على الوضع الذي يبدو عليه اليوم كأهم مسجد في هذه المدينة الضخمة التي تعد أكبر مدينة في قارة إفريقيا، ويقيم في هذا المسجد الإمام الرئيسي للجمعة في لاجوس!

يمتلك المسجد ٤ مآذن بارزة ويمكن رؤيتها من مسافات شاسعة في المدينة، وتتسم اثنتان منهما بالارتفاع الكبير بينما توجد اثنتان أقل طولا، وهما الموضوعتان في أعلى مدخل المسجد، وتشمخ المنارتان الأعليان في الجناحين الغربي والشرقي للمبنى.

وللمسجد قبة مركزية كبيرة يبلغ قطرها ١٥م، وقد صنعت من المعدن، وتبدو بارزة من الخارج بسبب كسوتها بالألمنيوم المطلي بالذهب.

تبلغ المساحة الكلية للمبنى حوالي فدان واحد، أما مساحة قاعة الصلاة الرئيسية فتبلغ ٧٥٠م٢، وهناك مصلى للنساء ويتسع صرح المسجد لأعداد من المصلين.

وتوجد مساحة أسفل المبنى لقبور أئمة المسجد المتوفين وبعض المسلمين البارزين. ويحتوي المبنى أيضًا على مكاتب إدارية عديدة، ومكتبة مرجعية، ومركز إسلامي ثقافي وشقة للإمام الأكبر، بجانب المواضئ ودورات المياه.

يتميز هذا المسجد بالتعانق الحميم بين مآذنه الأربع، وتضافرها في حراسة القبة التي تشير إلى بيضة الإسلام، وبلونه الذهبي الذي يسحر الألباب ويسرّ الناظرين!

أ.د.فؤاد البنا

x