مسجد(بيت المكرم) في جمهورية بنجلاديش

مسجد(بيت المكرم) في جمهورية بنجلاديش



مسجد (بيت المكرَّم) في مدينة دكا عاصمة جمهورية بنغلاديش.

يقع في قلب العاصمة دكا، ويعد المسجد الوطني للبلاد؛ لأنه أكبر مساجدها، فقد بني على مساحة تبلغ ٨.٥ فدان ويتكون من ٨ طوابق، وكان يتسع عند الافتتاح لحوالي ٣٠ ألف مصلّ، وظل يزدحم بالمصلين فتمت إضافة مباني جديدة في فنائه الكبير سنة ٢٠٠٨م بمساعدة من السعودية لتصل طاقته الاستيعابية إلى ٤٠ ألف مصلّ، وتوجد ساحة واسعة وسط مباني المسجد تشبه الصرح المفتوح في المساجد التأريخية ويتبعه فناء كبير وحديقة واسعة وهذه المساحات الثلاث تتسع لأعداد إضافية من المصلين، وتتحدث كثير من المصادر أن السعة الكلية للمسجد مع الصرح والفناء والشوارع الجانبية تصل إلى ١٣٠ ألف مصل من الرجال والنساء، كما يحدث في الأعياد!

تم تصميم المسجد سنة ١٩٥٩م وبدأ التشييد سنة ١٩٦٠ حينما كانت بنجلاديش ما تزال جزءا من دولة باكستان وكانت تسمى باكستان الشرقية، وتم افتتاح المسجد في يناير ١٩٦٨م.

تولى المهندس المعماري الدمج في تصميم المسجد بين المعمار العربي والمعمار المغولي مع بصمات معاصرة لا توجد في أي مسجد، وقد صمم هيكل المسجد على شكل مكعب كبير على غرار شكل الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، مما جعله مختلفا عن أي مسجد في بنغلاديش!

للمسجد منارة واحدة شديدة الارتفاع، وليس له قبة كما في المساجد التقليدية، وتم الاستعاضة عن ذلك ببناء رواقين مقببين، أحدهما في الجنوب والآخر في الشمال.

ويمتلك المسجد فنائين في الداخل والخارج غير مسقوفين؛ من أجل دخول ما يكفي من الضوء والهواء إلى قاعة الصلاة.

اتسمت الزخرفة الداخلية والخارجية بالبساطة وعدم التعقيد، اتساقاً مع طبيعة العمارة الحديثة وحتى لا تتسبب في تبديد طاقة التركيز والخشوع لدى المصلين!

أ.د.فؤاد البنا

x