مسجد كاوهسيونغ في جمهورية تايوان
مسجد (كاوهسيونغ) في مدينة كاوهسيونغ بجمهورية تايوان. يعد المسجد الثاني الذي بني في تايوان بعد مسجد تايبيه الكبير في العاصمة؛ حيث تم تأسيسه سنة ١٩٤٩م، وافتتح سنة ١٩٥١م. لكن المبنى الحالي بضخامته وأناقته جديد تماما؛ فعمره حوالي عقدين ونصف فقط من الزمان، إذ تم الانتقال إلى مكان أوسع يسمح بتشييد مسجد أكبر، وبدأ تأسيس المسجد الجديد في ١٧ ديسمبر عام ١٩٩٠م، وأنجز بناؤه في أواخر ديسمبر من عام ١٩٩١م، ثم افتتح في شهر أبريل من عام ١٩٩٢م. ويتضح من الصور أن المسجد كبير، سواء من الناحية الأفقية؛ إذ بني على مساحة عريضة من الأرض ذات شكل مستطيل وتبلغ مساحتها ٢٦٥٧م٢، أو من الناحية الرأسية لأنه يتكون من ٣ أدوار، أو من ناحية سعته إذ يستوعب عددا كبيرا من المصلين في مصليين منفصلين للرجال والنساء. وبلغت تكلفة البناء مليون و٩٠٠ ألف دولار أمريكي. ويتضمن الطابق الأول مهاجع للذكور والإناث وقاعة صلاة للإناث ومركزا للنشاط النسائي، ويشتمل الطابق الثاني على القاعة الرئيسية للصلاة ومركز ثقافي يهدف لتعليم أبجديات اللغة العربية وأسس علوم الشريعة، وقاعة محاضرات، أما الطابق الثالث فيحتوي على مركز للأنشطة الشبابية ومكتب ومطبخ، ويتضمن مبنى المسجد أيضا مكتبا لإمام المسجد وآخر لإدارة المركز بجانب مكتبة عامة وقسم للوضوء. تم تصميم المسجد وفقا للنمط الإسلامي الحاضر في بلدان عربية عديدة مع بعض التفاصيل المختلفة التي اقتضاها اختلاف الزمان والمكان، وتبرز هويته العربية في هيكل المبنى وقاعة الصلاة الواسعة بشكلهما المستطيل، وفي الزوايا الأربع والزينة الداخلية، وفي النوافذ الرأسية العالية ذات الرؤوس المقوسة، بجانب قبته البصلية ومنارته المربعة. يوجد في تايوان أقلية مسلمة ينحدر أغلبها من الصين الشعبية ويصل عددها إلى حوالي ٧٠ ألفا وتتمتع بكافة حقوق المواطنة، وتوجد جالية مسلمة يصل عددها إلى نحو ٢٤٠ ألف ويفد أكثرهم من إندونيسيا، لكن هذه الأعداد لا تمتلك سوى ١١ مسجدا وعدد من المصليات وفقا لإحصاء أجري عام ٢٠١٨م. ويمتلك المسلمون مطاعم تبيع الأكل الحلال وصحفا ومجلات ومقابر خاصة بهم، وتقف خلف ذلك عدد من المؤسسات الإسلامية. أ.د.فؤاد البنا

مسجد كاوهسيونغ في جمهورية تايوان



مسجد (كاوهسيونغ) في مدينة كاوهسيونغ بجمهورية تايوان.

يعد المسجد الثاني الذي بني في تايوان بعد مسجد تايبيه الكبير في العاصمة؛ حيث تم تأسيسه سنة ١٩٤٩م، وافتتح سنة ١٩٥١م. لكن المبنى الحالي بضخامته وأناقته جديد تماما؛ فعمره حوالي عقدين ونصف فقط من الزمان، إذ تم الانتقال إلى مكان أوسع يسمح بتشييد مسجد أكبر، وبدأ تأسيس المسجد الجديد في ١٧ ديسمبر عام ١٩٩٠م، وأنجز بناؤه في أواخر ديسمبر من عام ١٩٩١م، ثم افتتح في شهر أبريل من عام ١٩٩٢م.

ويتضح من الصور أن المسجد كبير، سواء من الناحية الأفقية؛ إذ بني على مساحة عريضة من الأرض ذات شكل مستطيل وتبلغ مساحتها ٢٦٥٧م٢، أو من الناحية الرأسية لأنه يتكون من ٣ أدوار، أو من ناحية سعته إذ يستوعب عددا كبيرا من المصلين في مصليين منفصلين للرجال والنساء. وبلغت تكلفة البناء مليون و٩٠٠ ألف دولار أمريكي.

ويتضمن الطابق الأول مهاجع للذكور والإناث وقاعة صلاة للإناث ومركزا للنشاط النسائي، ويشتمل الطابق الثاني على القاعة الرئيسية للصلاة ومركز ثقافي يهدف لتعليم أبجديات اللغة العربية وأسس علوم الشريعة، وقاعة محاضرات، أما الطابق الثالث فيحتوي على مركز للأنشطة الشبابية ومكتب ومطبخ، ويتضمن مبنى المسجد أيضا مكتبا لإمام المسجد وآخر لإدارة المركز بجانب مكتبة عامة وقسم للوضوء.

تم تصميم المسجد وفقا للنمط الإسلامي الحاضر في بلدان عربية عديدة مع بعض التفاصيل المختلفة التي اقتضاها اختلاف الزمان والمكان، وتبرز هويته العربية في هيكل المبنى وقاعة الصلاة الواسعة بشكلهما المستطيل، وفي الزوايا الأربع والزينة الداخلية، وفي النوافذ الرأسية العالية ذات الرؤوس المقوسة، بجانب قبته البصلية ومنارته المربعة.

يوجد في تايوان أقلية مسلمة ينحدر أغلبها من الصين الشعبية ويصل عددها إلى حوالي ٧٠ ألفا وتتمتع بكافة حقوق المواطنة، وتوجد جالية مسلمة يصل عددها إلى نحو ٢٤٠ ألف ويفد أكثرهم من إندونيسيا، لكن هذه الأعداد لا تمتلك سوى ١١ مسجدا وعدد من المصليات وفقا لإحصاء أجري عام ٢٠١٨م. ويمتلك المسلمون مطاعم تبيع الأكل الحلال وصحفا ومجلات ومقابر خاصة بهم، وتقف خلف ذلك عدد من المؤسسات الإسلامية.

أ.د.فؤاد البنا

x